مجلة المحيط الفلاحي

” البيرات ” مشروع قرية إيكولوجية ينبعث من قلب الصحراء

تم عرض مشروع القرية الإيكولوجية المعروفة ب: ” البيرات” بقطب الأقاليم بالمنطقة الخضراء ب ” كوب22 ” بمراكش .

وذكر رئيس جمعية ” أخزان ” للتنمية و التعاون، محمد مولود الريش،بأن هذا المشروع الإيكولوجي الذي أعدته الجمعية، يرومتثمين الموارد البشرية و الطبيعية للمنطقة، و تحفيز الساكنة للإستقرار، والحيلولة دون الهجرة من المنطقة، و كذا تقليص الفوارق الاجتماعية الكائنة بين المدن و القرى من خلال توفير جميع الأساسيات و ايضا الكماليات.

هذا، ومن شأن هذا المشروع،يضيف رئيس الجمعية، في تصريحه ل: “كوب22″، خلق فرص للاستثمار في المشاريع السوسيواقتصادية و الانشطة الزراعية و تربية الماشية والمنتوجات المحلية المدرة للدخل، وأوضح بأن من مميزات هذا المشروع الحفاظ على المحيط البيئي الذي تزخر به المنطقة خصوصا الغطاء النباتي و الفرشة المائية، بالشكل الذي سيمكن من استمرارية الموارد الطبيعية بالمنطقة و الحفاظ عليها لفائدة الأجيال القادمة، وأيضا تشجيع السياحة الإيكولوجية و تأطيرها، خصوصا و ان المنطقة تزخر بعدد من المؤهلات الطبيعية.

وبالموازاة مع هذا المشروع، تسعى الجمعية إلى تشجيع مشاريع موازية الهدف منها تحسين عيش الساكنة،وذلك بخلق تعاونيات فلاحية و كذا تربية المواشي، كما ستعمل الجمعية على إنشاء محميات من أجل الحفاظ على شجرة الطلح » الموروثالتاريخي و البيئي والسوسيواقتصادي الذي يطلق عليه « الذهب الأخضر »، بالإضافة إلى إنشاء ضيعات للنباتات العطرية و الاستشفائية من أجل إظهار التنوع النباتي الذي تزخر به المنطقة.

إلى ذلك، استكملت الدراسات الخاصة بهذا المشروع المقرر أن ينجز على مساحة 5 هكتارات بإقليم أسا الزاك، ومن المقرر أن يكون رافعة للتنمية في منطقة « لبطانة ». وسيضم مباني سكنية بمواد محلية و حزام أخضر.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.