مجلة المحيط الفلاحي

البحرين تستضيف الندوة الثانية لإدارة الموارد البشرية في صناعة الطاقة

بدأت أمس الأربعاء بالمنامة، أعمال الندوة الثانية لإدارة الموارد البشرية في صناعة الطاقة، التي تنظمها الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي بتعاون مع وزارة الطاقة الروسية، والهيئة الوطنية للنفط والغاز بالبحرين.

وتتمحور الندوة، المنظمة على مدى يومين، حول موضوع “تحديات الموارد البشرية في زمن متغير في قطاع الطاقة العالمي”، بمشاركة نحو مئة خبير ومتخصص من روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، وممثلي شركات من قطاع النفط والغاز والطاقة في مملكة البحرين ودول أخرى أعضاء في منتدى الطاقة الدولي.

وتناقش الندوة عدة مواضيع، منها “دور إدارة الموارد البشرية في صياغة إستراتيجية الشركة”، و”كيف يمكن لقطاع النفط والغاز أن يتصدى بشكل أفضل للمنافسة على المواهب داخل صناعة الطاقة وخارجها”، و”تأثير الحوافز وتوفرها لجذب المواهب الجديدة”، و”تكافؤ الفرص بين الجنسين وتحسين المساواة في صناعة الطاقة”.

كما تتطرق الندوة إلى الخيارات التي يمكن إتباعها لاجتذاب واستبقاء مهارات الموارد البشرية اللازمة في ضوء التطورات التي تحصل في صناعة الطاقة. وتستعرض تجارب ناجحة تعزز من تطور القطاع، مركزة على المورد البشري، العنصر الأهم في العملية الإنتاجية وما يواجهه من تحديات.

وأكد الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، وزير النفط البحريني، خلال افتتاحه الندوة، على أهمية التدريب والتطوير والاستثمار في تنمية الموارد البشرية من أجل تحسين الكفاءة الإنتاجية في المؤسسات، مبرزا أن العنصر البشري هو عماد العملية الإنتاجية وهو المصدر الرئيسي الذي لا ينبض، لذلك وجب الاهتمام به وإعداده الإعداد الجيد من خلال برامج التدريب والتعليم والتطوير التي تلعب دورا مهما في تطور ومواكبة القوى العاملة في أية مؤسسة إنتاجية.

وأوضح أن التحديات المتنامية على النطاقين العالمي والإقليمي تحتم على الجميع إعداد وتهيئة القيادات المستقبلية للتغلب على الرهانات التي تزداد ضراوة في العديد من المجالات وخاصة الاقتصادية، مشددا على أنه بات من الضروري مضاعفة الجهود لتطوير القوى العاملة في صناعة النفط والطاقة من خلال التنسيق مع عدة جهات متخصصة للاستفادة من التجارب العالمية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.