موقع ووردبريس عربي آخر

الاحترار المناخي سيؤثر حتى على الصبار ويعرّضه لخطر الانقراض

وفقاً لدراسات وأبحاث أميركية، فإن نبتة الصّبار ستنقرض بحلول العام 2070، وذلك جراء حرارة المناخ المرتفعة وتدهور بيئته الطبيعية، وفقدان التنوع البيولوجي وقطفه لأغراض مختلفة.

يُتوقَّع أن تكون 60% في المئة من أنواع الصبار عرضة لمناخات أقل ملاءمة خلال العقود المقبلة بسبب الاحترار المناخي، وفقاً لما ذكرته دراسة أجراها باحثون من جامعة أريزونا، حيث نسفت الفرضية التي تفيد لازدهار هذه النباتات مع ارتفاع درجات الحرارة.

ومع إضافة عوامل أخرى غير الاحترار المناخي من بينها اختفاء الموائل، وتدهور البيئة الطبيعية، من المرجّح أن يتعرّض ما يصل إلى 90% من نبات الصّبار إلى الإنقراض بحلول عام 2070، وهي نسبة تفوق الأرقام المقدّرة حالياً بثلاثة أضعاف، بحسب ما يذكر الباحثون الذين أعدّوا الدراسة المنشورة الخميس في مجلة “نايتشر بلانتس”.

ويعيش نحو 1500 نوع من الصبّار المنتشر في القارة الأميركية ضمن مناخات مختلفة، بدءاً من الصحارى الساحلية وصولاً إلى سلسلة جبال الأنديز المرتفعة، ومن النظم الإيكولوجية الجافة إلى الغابات الاستوائية الرطبة.

ومن بين الأماكن المرتفعة التي يسودها تنوع بيولوجي غني كوسط المكسيك والغابة الأطلسية الممتدة على طول الساحل البرازيلي.

وبهدف التحقق من الفرضية التي تشير إلى أنّ الصبار سيستفيد من عالم أكثر حرارة وعرضة للجفاف، درس فريق ضمّ باحثين من جامعة أريزونا على رأسهم ميشال بيييه، بيانات أكثر من 400 نوع من الصبار، واستخدموا كنماذج للتنبؤ بتطورها المقبل بدءاً من منتصف القرن وما بعده، في ظل سيناريوهات مختلفة لانبعاثات غازات الدفيئة المسؤولة عن الاحترار المناخي.

وتشير الدراسة إلى أنّ النتائج تظهر مستقبلاً أكثر تشاؤماً للصبار.

ويتعرض هذا النبات حالياً للخطر خصوصاً جراء التوسع في الزراعة وتدهور بيئته الطبيعية، وفقدان التنوع البيولوجي وقطفه لأغراض مختلفة.

ولفت معدو الدراسة إلى أن الصبّار وحتى من دون التعرض لمظاهر التغيّر المناخي، يشكل واحداً من مجموعات الكائنات الحية الأكثر عرضةً للتهديد على هذا الكوكب، إذ يصُنّف بنسبة تفوق الـ30% من أنواع الصبار المهددة بالانقراض.

وفي حال لم يتم الحدّ بشكل كبير من انبعاثات الغازات الدفيئة، سيمثل الاحترار المناخي عاملاً مهدداً إضافياً للصبّار.

ويقول الباحثون إنّ “نتائج دراستنا تشير إلى أن التغير المناخي سيصبح أحد الأسباب الرئيسية لخطر انقراض الصبار، إذ تأثر ستون إلى تسعون في المئة من الأنواع المدروسة بطريقة سلبية”.

وبحلول عام 2070، من المرجح أن تواجه نسبة 25% من أنواع الصبار مناخاً غير معروف في ربع أماكن انتشارها الحالية.

وتوضح الدراسات السابقة أنّ عملية التركيب الضوئي التي تستخدم النباتات فيها ضوء الشمس لتنمو بواسطة ثاني أكسيد الكربون والماء، تأثرت بشكل كبير جراء الإحترار المناخي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.