موقع ووردبريس عربي آخر

إنجاز 14 مشروعا في إطار الدعامة الثانية لمخطط “المغرب الأخضر” بجهة فـــاس بــولمان

المحيط الفلاحي : تم على صعيد جهة فاس بولمان إنجاز 14 مشروعا في إطار الدعامة الثانية لمخطط “المغرب الأخضر” الذي انطلق سنة 2009، باستثمارات مالية تفوق 181 مليون درهم.

و حسب معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة لفاس بولمان، فإن هذه المشاريع، التي تمتد على مساحة إجمالية تقدر ب 12 ألف و 326 هكتار، تشمل على الخصوص تكثيف غرس أشجار الزيتون و تأهيل الحقول و بناء و تجهيز وحدات التثمين.

و أضاف المصدر ذاته أن حوالي 6855 شخصا سيستفيدون من هذه المشاريع الفلاحية التي تم إنجازها بمختلف جماعات الجهة.

و أشارت المعطيات الى مؤهلات سلسلة الزيتون، منها على الخصوص، وجود أرضية و ظروف مناسبة لغرس شجر الزيتون و توفر اليد العاملة و تنوع الدعم الذي تقدمه الدولة لتشجيع غرس أشجار الزيتون و تثمين المنتوج و تأهيل المعاصر.

و يتوقع أن يصل إنتاج الزيتون على صعيد جهة فاس بولمان خلال الموسم الفلاحي 2014/2015 إلى 83 ألف و587 طنا، بزيادة تقدر نسبتها ب 2 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي الذي لم يتعد خلاله الإنتاج 80 ألف و800 طن.

و يضطلع قطاع الزيتون بدور محوري في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بجهة فاس بولمان من خلال رقم معاملات يقدر سنويا بحوالي 400 مليون درهم.

و يضطلع القطاع الفلاحي بجهة فاس بولمان بدور مهم في الاقتصاد المحلي و التضامني، خاصة و أن المساحة الإجمالية الصالحة للزراعة تقدر ب 406 آلاف و 220 هكتار، منها 138 ألف هكتار لزراعة الحبوب و 38 ألف و 700 هكتار لزراعة الخضروات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.