موقع ووردبريس عربي آخر

إلى جميع الكسابة … هذه هي التدبير الوقائية من مرض الحمى القلاعية ….

بعد ظهور بؤرة الحمى القلاعية على صعيد بعض الجهات بالمغرب ، وجب التذكير بالاجراءات الوقائية من هذا المرض المعدي .

1/ ماهو مرض الحمى القلاعية :  الحمى القلاعية مرض فيروسي ، غالبا ما يكون غير قاتل لكنه معدي جيدا ، يعتبر المرض من النوع الفيروسي شديد العدوى يصيب الحيوانات ذات الحوافز المشقوقة مثل الأبقار والأغنام والمعاز كما يصيب الحيوانات البرية والجمال .

2/أسباب العدوى :  ينتقل  مرض الحمى القلاعية عن طريق الحيوانات المصابة أو عن طريق العاملين في حضائر الحيوانات ، ويحدث الوباء عندما تنضم حيوانات حاملة لهذا الفيروس الى قطيع اخر من الحيوانات او بواسطة أناس يرتدون لباسا او غطاء للقدمين ملوثا بفضلات حيوانات مصابة بالمرض ، وقد يؤدى كذلك استعمال الأدوات او وسائل النقل التي تحمل الحيوانات المصابة الى انتقال العدوى الى  حيوانات سليمة .

3/ طرق الوقاية من الحمى القلاعية : يظل تلقيح الحيوانات ضد الحمى القلاعية هو الوسيلة الناجعة لحمايتها من هذا المرض المعدي ، لذا يتعين على جميع الكسابة بالمغرب الانخراط في عملية التلقيح كما يجب على المربين اتخاد التدابير الوقائية التالية .

  • عدم إدخال حيوانات جديدة دون شواهد الجهات المختصة تثبت تلقيحها ضد مرض الحمى القلاعية  لانه عند عملية التلقيح سيتم تسليم شواهد بيطرية من طرف الطبيب البيطري المسؤول عن العملية تؤكد إخضاع القطيع لهذه العملية والتي سيتم الادلاء بها على صعيد مراكز جمع الحليب .
  • تقليل الدخول والخروج من الضيعة للاشخاص الغير عاملين في المزرعة دون اي ضرورة ملحة .
  • منع السيارات والشاحنات القادمة من المناطق الموبوءة من دخول المزرعة .
  • وضع حمامات التطهير عند مدخل الضيعة لغطس اطارات السيارات والشاحنات اثناء دخولها وخروجها الى ومن الضيعة .
  • عدم جلب الحيوانات من المناطق الذي يوجد بها فيروس الحمى القلاعية .                                     

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.