مجلة المحيط الفلاحي

إزدهار سلسلة الفواكه الحمراء الصغيرة بمنطقة اللوكوس برقم معاملات سنوي يزيد عن 2,73 مليار درهم

 عرفت سلسلة الفواكه الحمراء الصغيرة بمنطقة اللوكوس نمو ا ملحوظا فأزيد من %80 من الإنتاج الوطني الاجمالي للفواكه الحمراء يوجد بمنطقة اللوكوس برقم معاملات سنوي يزيد عن 2.73 مليار درهم.حيت يشمل قطاع الفواكه الحمراء الصغيرة توت الارض، توت العليق والعنب الازرق منذ ظهورها في منطقة اللوكوس.

و تمثل المنطقة حاليا حوالي %80 من الإنتاج الوطني الاجمالي للفواكه الحمراء. وذلك راجع الى للتموقع الجغرافي، الظروف المناخية الملائمة، وفرة الموارد المائية، اليد العاملة المؤهلة، تقنيات الإنتاج المحكمة، تمركز بعض الشركات الأوربية في المغرب بالاضافة الى المساعدات التي تمنحها الدولة من اجل دعم و تشجيع الاستثمارات في هذا القطاع. على المستوى السوسيو اقتصادي، إن قطاع الفاكهة الحمراء تمنح عائدا يقدر ب 3 مليون درهم و أكثر من 6 ملايين يوم عمل.

* فيما يلي توزيع أيام العمل حسب كل صنف من الفاكهة الحمراء:


ساهم قطاع الفواكه الحمراء الصغيرة بنسبة 23٪ في خلق فرص العمل بجهة طنجة – تطوان- الحسيمة. إضافة إلى ذلك، عرف هذا القطاع دينامية كبيرة على مستوى التصدير بنسبة 65٪ من الإنتاج الاجمالي لتوت الارض، و90% فيما يخص توت العليق و و95% العنب الازرق. تصدر هذه المنتوجات المحلية الى 30 دولة: 16 بلدا من بلدان الاتحاد الأوروبي ودول الخليج، وأستراليا، وشمال إفريقيا، وأمريكا اللاتينية. تضم منطقة اللوكوس حوالي 20 وحدة توضيب وتجميد. كل هذه المجهودات الاستثمارية يدعمها مخطط المغرب الأخضر.
ستقوم الفدرالية البيمهنية للفواكه الحمراء، التي أحدثت مؤخرا، على تطوير وتشجيع قطاع الفواكه الحمراء بالمغرب والدفاع عن المصالح المشتركة للمهنيين. تتكون هذه الفدرالية من المنظمات المهنية التالية:
– الجمعية المغربية لمنتجي الفواكه الحمراء؛
– الجمعية المغربية لموضبي ومصدري الفواكه الحمراء.

وقد تم بلوغ معظم الأهداف التي صيغت في إطار عقد البرنامج المقترح للسنوات 2014/2020. ويبين الجدول أسفله المساحة (هكتار)، المردودية (ط / هكتار) والإنتاج الاجمالي لكل صنف (ط):

توت الارض:

تُعرف منطقة اللوكوس بزراعة توت الأرض التي تلعب دورا سوسيو اقتصاديا مهما. ارتبط ظهور زراعة الفراولة بتجهيز القطاعات السقوية بمنطقة الضفة اليمنى بالدرادر سنة 1978 وبمنطقة الرمل سنة 1980. وتشمل حاليا مساحة تقدر ب 2.400 هكتار مع إنتاجية تفوق 10.800 طن و وتساهم في تحقيق رقم المعاملات الذي يصل إلى مليار درهم سنويا (90 % عملة). كما أنها تمثل 48% من اليد العاملة الخاصة بقطاع الفواكه الحمراء الصغيرة وذلك بتوفير حوالي 3 ملايين يوم عمل (حوالي 25.000 فرص عمل قارة) بالإضافة إلى مهندسين وتقنيين على مستوى وحدات الإنتاج والتوضيب. إضافة إلى ذلك، حوالي 65 % من الإنتاج الإجمالي يصدر إلى الخارج: 40 % منها طرية و25 % مجمدة.

العنب الأزرق و توت العليق:


أعطى مخطط المغرب الأخضر انطلاقة جديدة من خلال تنويع العرض الوطني فيما يخص الفواكه الحمراء الصغيرة، حيث ظهرت أصناف أخرى مثل العنب الأزرق و توت العليق. منذ سنة 2008، شهدت هاته الزراعات ازدهارا ملحوظا في منطقة اللوكوس.
فيما يخص توت العليق يشمل حاليا 840 هكتار مع إنتاجية تفوق 9240 طنا. وقد بلغت نسبة التصدير 90% (80 % طرية و 10% مجمدة). وذلك بفضل المستثمرين ذوي خبرات عالية ومكاسب لوجستيكية مهمة.
انتقلت مساحة العنب الازرق من مساحة 150 هكتار سنة 2008 الى 1400 هكتار حاليا، و تمثل 30% من الفواكه الحمراء الصغيرة بمنطقة اللوكوس رغم ارتفاع تكلفة الإنتاج. ويعرف منتوج العنب الأزرق طلبا متزايدا بالأسواق بثمن 70 درهم/كلغ بالنسبة لمعدل المبيعات .
غالبية الإنتاج تصدر إلى أوروبا وأمريكا الجنوبية. مجموع الصادرات هذا المنتوج يقدر ب 95% من الإنتاج : 90% طرية و 5 % مجمدة. تستلزم زراعة العنب الازرق تربة حمضية غنية بالأملاح المعدنية مع نسبة ضئيلة من مياه السقي حوالي 15 إلى 20 متر مكعب/هكتار في اليوم و تصل هذه الحاجيات الى 80 متر مكعب/هكتار في اليوم خلال فصل الصيف.

التوت الاسود: 

منذ سنة 2017 ظهر صنفا جديدا سمي بالعنب الأسود الذي يشمل حاليا 16 هكتار وسيعرف قريبا تطورا كبيرا على مستوى المساحات المزروعة.

  • المحيط الفلاحي 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.