مجلة المحيط الفلاحي

أوعياش:”مناوشات تستهدف الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي”

صرح رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، أحمد أوعياش، اليوم الاثنين، بأن “مناوشات” تستهدف الاتفاق الفلاحي الذي يجمع بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

واستنكر أوعياش، في حديث عبر الهاتف مع قناة “ميدي 1 تي في”، في رد فعله على البلاغ الذي أصدرته وزارة الفلاحة والصيد البحري، صباح اليوم، وطالبت فيه الاتحاد الأوروبي بتأمين الإطار الضروري لتنفيذ مقتضيات الاتفاق الفلاحي الذي يربطه بالمغرب في أحسن الظروف، “المناوشات السياسية” و”غير الشرعية” الرامية إلى “تقويض” الاتفاق.

وقال “إننا كنا ننتظر ارتفاع العقل على كل شيء، على الخصوص، بعد القرار الأخير لمحكمة العدل الأوروبية، الذي نص على وجوب إبقاء العمل بالاتفاق”، مذكرا بأن هذا النوع من الاتفاقيات بين المغرب والاتحاد الأوروبي يعود إلى أزيد من خمسين عاما، أي قبل الصيغة الأخيرة للاتفاق مع الاتحاد الأوروبي سنة 2012.

وأضاف أن “بنود الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي واضحة، سواء على مستوى المدة التي تستغرقها عملية التصدير أو على مستوى أسعار المنتوجات”، معربا عن استيائه إزاء “المناوشات السياسية التي تستهدف المنتوجات المغربية”.

وقد أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري، اليوم الاثنين، في بلاغ، أنه يتعين على الاتحاد الاوروبي تأمين الاطار الضروري لتنفيذ مقتضيات الاتفاق الفلاحي الذي يربطه بالمغرب في أحسن الظروف، مضيفة أن اللجنة الاوروبية وكذا المجلس الأوروبي يتحملان مسؤولية إجهاض محاولات التشويش من خلال مواقف وخطابات واضحة ومنسجمة مع قرارات دافعت عنها واعتمدتها الهيئتان نفسهما.

وتضطلع الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية بدور محوري على مستوى القطاع الفلاحي الوطني، وتضم الكونفدرالية حوالي عشرين فيدرالية مهنية، تضم بدورها ما لا يقل عن 250 جمعية وطنية وجهوية فلاحية وفلاحية-صناعية، توجه منتوجاتها للسوق المحلية وللتصدير.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.