مجلة المحيط الفلاحي

أخنوش يفتتح الدورة الثانية للمهرجان الوطني للفواكه الحمراء الصغيرة بالعرائش

افتتح  عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات النسخة الثانية للمهرجان الوطني للفواكه الحمراء الصغيرة بالعرائش اليوم الخميس 22 مارس . و كان السيد الوزير مرفوقا بالسيد مصطفى النوحي عامل إقليم العرائش و السيد الكاتب العام لوزارة الفلاحة و مسؤولي الوزارة.

ويعد المهرجان الوطني للفواكه الحمراء الصغيرة بالعرائش، فضاء هاما للقاء المهنيين والمهتمين والمستهلكين ونافذة للترويج لهذا المنتوج ذو القيمة الغذائية العالية، الذي شهد تطورا لافتا خلال السنوات الماضية بحيث قدر الإنتاج خلال الموسم الفلاحي 2016/2017 بحوالي 190.700 طن على مساحة تمتد على 7190 هكتار، 80٪ منها تقع بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (اللوكوس).

وزير الفلاحة الذي قام بجولة لأروقة المهرجان خلال الحفل الافتتاحي، و قد وصف هذا الحدث الفلاحي بالناجح، معتبرا أن هذا الميدان أصبح يعرف استثمارات جد مهمة، لافتا إلى أنه “قبل عشر سنوات لم يكن المغرب يصدر هذه المنتوجات إطلاقا، والآن أصبحنا في الصدارة”.

وأكد  أخنوش في تصريح للصحافة خلال المهرجان، أن المغرب ينتج 200 ألف طن سنويا من الفواكه الحمراء الصغيرة، على مساحة تقدر بـ7200 هكتار، مائة ألف طن تصدر للخارج، 50 في المائة منها مجمدة والنصف الآخر طري، مشيرا إلى أن السنة الحالية كانت جيدة في هذا الإنتاج.

وأضاف المتحدث، أن قطاع الفواكه الحمراء الصغيرة، يشغل عدد هائل من العمال، ويدر مداخيل تقدر بثلاثة ملايير ونصف درهم في عملية التصدير نحو أسواق كلاسيكية مثل الاتحاد الأوروبي، وأسواق جديدة كأمريكا وكندا وبلدان جديدة.

وتابع قوله في هذا الإطار: “الحمد لله القطاع مهيكل ويسير نحو الأمام، وله فيدرالية بيمهنية أنشئت في العام 2007، وتشتغل بجدية، والدولة والحكومة تواكب هذا المشروع الكبير”.

أخنوش كشف في التصريح ذاته، أنه قام بزيارة عدد من المشاريع المهيكلة بالمنطقة، خاصة بمدينة القصر الكبير، على رأسها سوق نموذجي للخضر والفواكه، ومجزرة عصرية ونموذجية للحوم، مبرزا أن استثمارات جد مهمة تم القيام بها في المنطقة على المستوى الفلاحي.

وكشف الوزير أنه سيتم إحداث مدرسة فلاحية بالمنطقة، نظرا لأهمية المحور الفلاحي للقصر الكبير-العرائش التي تعرف اهتماما من طرف المستثمرين ، والحكومة والدولة تواكب هذا المجهود الفعال، حسب قوله.

يشار إلى أن تنظيم المهرجان الوطني للفواكه الحمراء الصغيرة، يأتي في إطار تفعيل المخطط الجهوي الفلاحي لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، بخصوص تنمية السلاسل الفلاحية ذات القيمة المضافة العالية، ولاسيما الفواكه الحمراء الصغيرة.

ويهدف المعرض، حسب بلاغ للجهة المنظمة، إلى “إعطاء مزيد من الإشعاع لهذه السلسلة، مع خلق فضاء لتعزيز الاستثمارات في سلسلة الفواكه الحمراء الصغيرة، وكذا تنمية اتفاقيات الشراكة والتعاون بين المنتجين والممولين والمصدرين والزبناء الخارجيين، فضلا على التعريف بالفواكه الحمراء الصغيرة وكذا التقنيات الجديدة للرفع من الانتاجية وجودة الفواكه الحمراء الصغيرة الطرية والمحولة”.

ويشرف على هذا المعرض ، المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي باللوكوس، بشراكة مع مجلس إقليم العرائش، والغرفة الجهوية للفلاحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، والمجلس الترابي للعرائش، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والسلطات الإقليمية للعرائش.

  • المحيط الفلاحي : العرائش 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.