موقع ووردبريس عربي آخر

يوم وطني بفاس لإطلاق الموسم الفلاحي 2011-2012

0

فاس: ينعقد يوم السبت المقبل بفاس لقاء وطني لإطلاق الموسم الفلاحي 2011-2012، بمشاركة فاعلين بالقطاع الفلاحي، ومسؤولين مركزيين وجهويين بوزارة الفلاحة وشركاء في مجال التمويل، والتأمين الفلاحي، والتزود بعوامل الإنتاج.وسيخصص اللقاء لعرض حصيلة الإنجازات برسم الموسم الفلاحي 2010-2011، وبالأساس الإجراءات المتخدة هذه السنة لضمان الانطلاق والسير الجيدين للموسم الجديد.

كما سيقدم المسؤولون الفلاحيون ، بالمناسبة، عروضا حول آفاق الموسم الفلاحي 2011-2012، ومواكبة الفلاحين، والتزود بالبذور، والتأمين الفلاحي، وتقدم موسم الجني والتسويق، وخريطة خصوبة الأراضي، ومراقبة جودة المنتجات.

كما يتميز هذا اليوم الوطني بإجراء زيارات ميدانية، خاصة لنقطة بيع البذور بمركز الأشغال الدويت بإقليم مولاي يعقوب، فضلا عن توزيع معدات فلاحية على الفلاحين بنفس المركز.

وستجري أيضا في إقليم صفرو زيارة مشروع للحبوب براس تابودا، ضمن الركيزة الأولى للمخطط الفلاحي الجهوي فاس-بولمان، سيتم خلالها توقيع اتفاقية عقد للتجميع، قبل التوجه إلى عين تيمغناي لزياة مشروع لورديات يندرج في إطار الركيزة الثانية لنفس المخطط.

وسيتطلب هذا الأخير الذي يدخل ضمن ‘مخطط المغرب الأخضر’، تعبئة 6ر10 مليار درهم في أفق 2020، لإنجاز 108 مشاريع (55 في الإنتاج الحيواني و53 في الإنتاج النباتي).

وفي المجموع، احتفظ المخطط الجهوي بالقطاعات النباتية الخاصة بأشجار الزيتون والورديات وشجيرات الكبار والحبوب والقطاني والنباتات الطبية والقطاعات الحيوانية الخاصة بالحليب واللحوم الحمراء والبيضاء والعسل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.