موقع ووردبريس عربي آخر

وكالة التنمية الفلاحية والفاو يقدمان دليل إنجاز التشخيص الترابي

نظم مكتب منظمة الأغدية والزراعة “الفاو” بالمغرب بشراكة مع وكالة التنمية الفلاحية، يوم الرابع عشر من  دجنبر 2023 بمكناس، ورشة لتقديم دليل لانجاز التشخيص الترابي وكذلك النتائج المنبثقة عن تجريبه بجماعتي بيطيط ومغاسيين والمنجز في إطار البرنامج النموذجي لتعزيز قدرات الأطر (المديرية الجهوية والمديريات الإقليمية للفلاحة والمكتب الوطني للإستشارة الفلاحية ووكالة التنمية الفلاحية) المكلفة بإعداد مشاريع الفلاحة التضامنية الجيل الجديد بجهة فاس – مكناس.

تميزت اشغال هذه الورشة بكلمة توجيهية للسيد المهدي الريفي، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، أبرز من خلالها أهمية برنامج الفلاحة التضامنية في استراتيجية “الجيل الاخضر” وخاصة مساهمتها في تنزيل التوجيهات الملكية السامية وتحقيق الاهداف الاستراتيجية المتعلقة بخلق طبقة فلاحية متوسطة والادماج الاجتماعي للنساء وخلق فرص الشغل للشباب بالعالم القروي.

وفي هذا الإطار، أكد السيد المهدي الريفي  على أهمية ومكانة التشخيص الترابي كآلية فعالة من اجل بلورة مشاريع مندمجة ومهيكلة وتستجيب لحاجيات الساكنة واولوياتها في تناغم مع محاور وأهداف استراتيجية الجيل الاخضر. وفي الختام هنأ مختلف المتدخلين من خبراء وأطر ومستشارين على العمل المنجز والنتائج المحصلة كما عبر عن شكره الخالص لمكتب “الفاو” بالمغرب على دعمه ومواكبته للقطاع الفلاحي وعلى الشراكة المثمرة مع وكالة التنمية الفلاحية.

كما تميزت الجلسة الافتتاحية بكلمة السيد ممثل الفاو والسيد كمال هيدان  المدير الجهوي للفلاحة لجهة فاس- مكناس.

وقد عرفت أشغال الورشة مشاركة ممثلي المصالح المركزية والجهوية والإقليمية لوزارة الفلاحة والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية وممثلي التنظيمات المهنية بالجماعات الترابية المعنية.

#المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.