الرئيسية » وكالة التنمية الفلاحية » تفعيل برنامج لتسويق المنتجات المحلية من أجل تيسير ولوجها للسوق الوطنية (وكالة التنمية الفلاحية)

تفعيل برنامج لتسويق المنتجات المحلية من أجل تيسير ولوجها للسوق الوطنية (وكالة التنمية الفلاحية)

المحيط الفلاحي : أعلنت وكالة التنمية الفلاحية أن برنامجا لتسويق المنتجات المحلية يجري تفعيله بشكل مكثف لتعزيز السمعة الجيدة التي تحظى بها هذه المنتجات و العلامتين الرسميتين (تسميات المنشأ المشمولة بالحماية) و (العلامات الجغرافية المشمولة بالحماية) لدى المستهلك النهائي و انعاش المبيعات خلال الفترات التي تعرف استهلاكا مرتفعا.

و أوضحت الوكالة، في بلاغ لها يوم  الأربعاء، أن الأمر يتعلق ببرامج عرض و تسويق و تنشيط بأماكن البيع بالموازاة مع حملات إعلامية في الدعامات التلفزية و الإذاعية و الصحفية و في الإعلانات الحضرية.

و في هذا الإطار، أطلقت وكالة التنمية الفلاحية مؤخرا حملة تواصلية و تسويقية جديدة للمنتجات المحلية و العلامات الرسمية خاصة في المحلات التجارية ذات التوزيع العصري خلال شهر شعبان ب 15 مدينة من مدن المملكة.

و أوضحت الوكالة أنها تواصل دعم تسويق المنتجات المحلية المغربية بهدف تيسير ولوج مختلف مسارات التوزيع العصرية بالنسبة لهذه المنتجات، من خلال إبراز خصوصيتها بالموازاة مع تطوير وسائل جديدة للتعليب و تسويق جذاب.

و قالت إن هذه المبادرات تتم وفقا لاستراتيجية طموحة، بأهداف مرقمة تعطي رؤية أفضل لمجموع الفاعلين و المتدخلين في تنمية و تسويق المنتجات المحلية، يجري تنفيذها قصد المواكبة الفعالة للتجمعات الصغرى لمنتجي المواد المحلية.

و أشارت الوكالة إلى أنه تم تسجيل لائحة من حوالي مائة تعاونية متخصصة في المنتجات المحلية تمثل أزيد من 8 آلاف منخرط في المتاجر الكبرى و المتوسطة، بما يسمح لهذه التعاونيات من تسليم منتجاتها مباشرة و بصفة دورية إلى الموزعين النهائيين و دون المرور عبر وسطاء.

و لمعرفة أثر مخطط المغرب الأخضر على تحسين دخل منتجي المواد المحلية، أجرت الوكالة دراسة على عينة من 100 تجمع للمنتجين يمثل 17 فرعا إنتاجيا استفاد من مشاريع الدعامة الثانية و/ أو البرامج التي تقودها وكالة التنمية الفلاحية لتطوير و تسويق المنتجات المحلية.

و أظهرت نتائج هذه الدراسة أن رقم معاملات التجمعات الحاضرة في العنية انتقل من 9,78 ملايين درهم سنة 2008 إلى 321 مليون درهم سنة 2014، بارتفاع صافي ب 32 مرة مقارنة مع سنة 2008.

و في هذا الصدد، أشارت الوكالة إلى بعض أمثلة التعاونيات التي تمكنت من تسويق منتجاتها في شبكات التسويق العصري، مثل تعاونية “نوارات عين لهجر” المتخصصة في النباتات العطرية و الطبية، و ” أركانة نومسكرود ” المتخصصة في إنتاج زيت أركان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *