موقع ووردبريس عربي آخر

وكالة التنمية الفلاحية تستضيف وفدا هاما من جمهورية كينيا

استضافت وكالة التنمية الفلاحية، يوم الثلاثاء 13 يونيو 2023، وفدا هاما من كبار الشخصيات بجمهورية كينيا تترأسه السيدة مولوكوي تيريسيا، كاتبة الدولة مرفوقة ببعثة من حكام الولايات بكينيا، و ذلك في إطار زيارة رسمية للمملكة المغربية من 11 الى 17 يونيو 2023.
وقد مكن هذا اللقاء بين الطرفين، من تبادل الخبرات في مجال تشجيع الاستثمار في القطاع الفلاحي، والشراكة بين الدولة و القطاع الخاص حول الأراضي الفلاحية التابعة للملك الخاص للدولة، و التجميع الفلاحي، وتطوير تسويق المنتوجات المحلية المغربية، والفلاحة التضامنية وكذا الاوراش الموجهة لفائدة المقاولين الشباب في الفلاحة و الصناعات الغذائية في إطار استراتيجية الجيل الاخضر 2020 – 2030.
وفي نهاية هذا الاجتماع، تم الاتفاق على تعميق آفاق التعاون جنوب-جنوب مع هذا البلد الشقيق و ذلك من أجل تبادل الخبرات وكذا الممارسات الجيدة بين البلدين في القطاع الفلاحي.

ولللاشارة يعتبر القطاع الفلاحي ركيزة مهمة من ركائز الاقتصاد الكيني، إذ يساهم بنسبة 24% في الناتج المحلي الإجمالي ويضمن فرص عمل لـ 70% من السكان النشيطين، كما يتميز القطاع بتنوعه وتفرعه ما بين الصناعات الزراعية والأغذية الزراعية كالحليب والشاي والسكر وزراعة وزراعة الزهور.
ويعتبر قطاع الفلاحة المساهم الرئيسي في صادرات البلاد (56%) بثلاث منتجات رئيسي، ويتعلق الأمر بالشاي والبن والبستنة، علما أن الأراضي الفلاحية تشكل 47% من المساحة الإجمالية لكينيا، وهو ما يوفر فرصا مهمة للاستثمار في القطاع الفلاحي، رغم أن 17% من المساحات المزروعة، التي تبلغ 5.7 مليون هكتار، لديها إمكانيات زراعية متوسطة، بالإضافة إلى أراضي أخرى قاحلة.
وتنتج كينيا 3.5 مليون طن سنويا من الذرة، وتبلغ مساحة إنتاج الحبوب 2.6 مليون هكتار، كما تقوم البلاد بإنتاج كميات مهمة من القمح والأرز، فضلا عن إنتاج 3.9 مليون طن من البقوليات على مساحة 1.9 مليون هكتار، بالإضافة إلى الدرنات، خاصة البطاطس ثم البطاطس الحلوة.
وتعتبر كينيا من أهم منتجي ومصدري الموز والمانغو وقصب السكر والبن والشاي والقطن، بينما تستورد البلاد 1.2 مليون طن سنويا من القمح، و459 ألف طن من الأرز و622 ألف طن من الزيت، و229 ألف طن من السكر.
*المحيط الفلاحي : عادل العربي 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.