موقع ووردبريس عربي آخر

وفد من جامعة مالقة يزور منتزه تلاسمطان للاطلاع على خصوصيته الطبيعية وجهود المحافظة على التنوع البيولوجي

قام وفد من جامعة مالقة الإسبانية بزيارة لمنتزه تلاسمطان الطبيعي، الذي يوجد جزء كبير منه بإقليم شفشاون، وذلك للاطلاع على خصوصيته الطبيعية وجهود المحافظة على تنوعه البيولوجي.

وأوضح بلاغ لكلية العلوم والتقنيات بطنجة أن باحثين من جامعة مالقة الإسبانية قاموا بزيارة دراسية لمنتزه تلاسمطان الطبيعي بالتعاون مع جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية (ATED)، وذلك للوقوف ميدانيا على خصوصيات هذا المنتزه الطبيعي الذي يتميز بتواجد أشجار ونباتات لها قواسم مشتركة مع الغطاء النباتي بمنطقة الأندلس على وجه التحديد.

وتأتي الزيارة في إطار الاطلاع على المبادرات المتخذة بمنتزه تلاسمطان الطبيعي للمحافظة على التنوع البيولوجي، والوقوف على خصوصيات أشجار التنوب الإسباني (Abies pinapo Boiss) وأشجار صنوبرية من نوع (Abies Pinsapo subsp. Marocana) المتواجدة بإسبانيا والمغرب، والتي لها أهمية بيئية كبيرة وتنمو في جبال جنوب شبه الجزيرة الأيبيرية والريف المغربي الغربي، وهي شديدة التأثر بالتغير المناخي ومهددة بالانقراض.

وضم الوفد الجامعي الإسباني باحثين في مجال الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة الجزيئية، ورافقهما باحثون من جامعة عبد المالك السعدي وكلية العلوم والتقنيات بطنجة مختصون في الهندسة الكيميائية والكيمياء الحيوية والنمذجة وتثمين الموارد، وهو الوفد الذي قام في وقت سابق بزيارة لمنتزه سييرا دي غراثاليما الطبيعي بقادس لأغراض علمية وبحثية.

ويبقى الهدف من تعاون المؤسستين العلميتين الأكاديميتين هو تبادل التجارب والخبرات ونتائج البحوث العلمية في مجال الفيزيولوجيا البيئية والبيولوجيا الجزيئية وعلم الجينوم الوظيفي، ومن أجل المحافظة عمليا على الأنواع النباتية المختلفة المهددة بالانقراض والمعرضة بشكل خاص لتأثيرات تغير المناخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.