موقع ووردبريس عربي آخر

وفد مغربي يقوم بزيارة عمل إلى بون تحضيرا لقمة المناخ (كوب 22 )

يقوم وفد عن لجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “كوب 22” ، يقوده السيد عبد العظيم الحافي مندوب مؤتمر (كوب 22) ، بزيارة عمل إلى بون في إطار التحضير لأشغال هذه القمة.

وذكر بلاغ للجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر “كوب 22” ، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الثلاثاء، أن الوفد المغربي يضم بالإضافة إلى السيد الحافي، كلا من السيد عبد السلام بيكرات مسؤول قطب اللوجستيك والسلامة، والسيدة سميرة سيطايل مسؤولة قطب الصحافة والتواصل، فضلا عن ممثلي قطب المجتمع المدني، ووزارة الداخلية، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ووزارة الصحة.

وأضاف البلاغ أن هذه الزيارة التي تستمر على مدى يومين تميزت بعقد جلسة عمل صباح اليوم الثلاثاء مع السيدة كريستيانا فيغرس، الكاتبة التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية.

وخلال هذا الاجتماع، أبرزت المسؤولة الأممية الدور الريادي للمغرب في مجال مكافحة التغيرات المناخية، وبصفة خاصة سياسته الإرادية في مجال الطاقات المتجددة، مشيدة في هذا السياق بمشروع إنجاز أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم (نور).

كما نوهت بالبعد الإفريقي الذي يعتزم المغرب، الرئيس المقبل لمؤتمر (كوب)، إعطاءه لمؤتمر مراكش المزمع تنظيمه في الفترة ما بين 7 و 18 نونبر المقبل.

من جهته، سلط السيد عبد العظيم الحافي الضوء على التقدم الذي أحرزه المغرب في ما يتعلق بالتحضير وتنظيم هذا الموعد العالمي الرامي إلى مكافحة التغيرات المناخية.

وتطرق السيد الحافي للجانب المتعلق بالمفاوضات والمجهودات التي تقوم بها المملكة في مجال تعبئة مجموع الفاعلين حول التغيرات المناخية من أجل تفعيل اتفاق باريس، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يتطلب تنسيق مجهودات الرئاسة الفرنسية لمؤتمر (كوب) والأمم المتحدة والرئاسة المقبلة للمغرب .

يذكر أنه سيتم التوقيع على هذا الاتفاق يوم 22 أبريل المقبل بنيويورك من قبل مجموع الدول الأطراف.

كما تم التأكيد في هذا الصدد، على ضرورة إشراك وانخراط المجتمع المدني، المغربي والعالمي .

وعلى مدى يومين، قام ممثلو مختلف القطاعات الممثلة ضمن الوفد المغربي بعقد جلسات عمل مع نظرائهم بالكتابة التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية .

وتم التطرق خلال هذه اللقاءات للقضايا المرتبطة باللوجستيك والأمن والبروتوكول والاتصالات والصحافة والتواصل والاستقبال وكذا النقل والإقامة .

ويتعلق الأمر باستقبال 25 ألف مندوب في هذا المؤتمر، الذي من المتوقع أن يؤمن تغطيته حوالي 1500 صحافي.

وأكد الجانبان على ضرورة إنجاح الدورة المقبلة للهيئة الفرعية لتنفيذ الاتفاقية الإطار حول التغيرات المناخية، التي ستنعقد ببون من 16 إلى 26 ماي المقبل .

المحيط الفلاحي :و.م.ع

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.