موقع ووردبريس عربي آخر

وزير الفلاحة يشرف على تدشين مشروع لتأمين مياه الشرب والري بإقليم الناظور..

تم اليوم الجمعة، بالجماعة الترابية اولاد ستوت بإقليم الناظور، تدشين مشروع لتأمين مياه الشرب والري لأقاليم كل من بركان والناظور والدريوش.

ويهم هذا المشروع، الذي ترأس حفل تدشينه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بحضور، على الخصوص، عامل إقليم الناظور، علي خليل، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لجهة الشرق، ميمون أوسار، ومهنيين ومنتخبين، ووفد هام من المسؤولين بالوزارة، فك الربط ما بين نظام التزويد بالماء الصالح الشرب وقنوات الري للضفة اليسرى للمدار السقوي لملوية.

ويندرج هذا المشروع في إطار اتفاقية شراكة مبرمة ما بين وزارات الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والداخلية، والاقتصاد والمالية، والتجهيز والماء، والنقل واللوجستيك، وولاية جهة الشرق، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية، والمكتب الوطني للماء والكهرباء، ومجلس جهة الشرق، والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء لوجدة.

ويروم هذا المشروع، المنجز بتكلفة إجمالية قدرها 310 مليون درهم، تأمين تزويد أقاليم بركان والناظور والدريوش بالماء الصالح للشرب، وتحسين صبيب وتدبير قنوات الري بهدف تكثيف وتثمين الإنتاج الفلاحي.

وبهذه المناسبة، أعطى الوزير انطلاقة فك الربط ما بين قناة الري والقناة الموجهة للماء الصالح للشرب بالضفة اليسرى لحوض ملوية.

ويشمل المشروع بناء وتجهيز محطة للضخ مجهزة بأربع مضخات بصبيب قدره 1860 لتر في الثانية وربطها بشبكة الكهرباء وإنجاز أنبوب جر المياه انطلاقا من سد مشرع حمادي على طول 28 كلم.

وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، أكد السيد صديقي أن هذا المشروع يندرج في إطار اتفاقية تضم عدة شركاء، وتروم توفير مياه الصالح للشرب والسقي في ظل هذه الظرفية الاستعجالية، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيمكن أيضا من توفير كميات كبيرة من المياه من خلال تدبير هذه المادة الحيوية والتحكم في التوزيع.

وأضاف أن هذا المشروع، الذي يندرج أيضا في إطار رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتقوية وتأمين التزويد بالماء الشروب بالمملكة، وكذا في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، سينعكس إيجابا على المنطقة لاسيما فيما يخص التنمية الفلاحية وعلى دخل الفلاحين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.