موقع ووردبريس عربي آخر

وزير الفلاحة يدعو منعشين إيطاليّين إلى مضاعفة استثماراتهم بالمغرب

المحيط الفلاحي : دعا وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، المنعشين الاقتصاديين الإيطاليين، وخاصة أصحاب المقاولات الصغرى والمتوسطة، إلى مضاعفة استثماراتهم بالمغرب.

وذكر أخنوش، في افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الإيطالي الذي نظمته عدة مؤسسات إيطالية ومغربية، أنه منذ أزمة الدين في منطقة الأورو، انخفضت الاستثمارات الأجنبية المباشرة القادمة من إيطاليا لتنتقل من 80 مليون أورو في 2007 إلى 24 مليون أورو في 2010، مشيرا إلى أن هذه الاستثمارات لا تمثل اليوم إلا حصة تتراوح بين 1 و5ر1 في المائة، وهو ما يجعل إيطاليا في الترتيب ال 17 برغم أهميتها في المبادلات التجارية.

وأبرز الوزير أن القطاع الفلاحي والقطاع الفلاحي الغذائي بالمغرب عرف ثورة خضراء منذ 2008، وهي السنة التي أطلق فيها المغرب استراتيجية التنمية القطاعية، مخطط المغرب الأخضر، مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية ترمي إلى تطوير القطاع الفلاحي الغذائي وفق سلسلة متكاملة يوجد المستثمرون في صلب معادلتها.

وأضاف أن المغرب يسعى إلى تسهيل مناخ الأعمال، مبرزا أن الإصلاحات التي قام بها مكنت من رفع الاستثمارات العمومية -الخاصة في الفترة من 2008 إلى 2013 بأزيد من 186 في المائة، لتنتقل من أكثر من 670 مليون أورو في 2008 إلى 25ر1 مليار أورو في نهاية 2013.

من جهته، أكد الوزير الإيطالي المنتدب للتنمية الاقتصادية كارلو كاليندا أن العلاقات الاقتصادية بين المغرب وإيطاليا عرفت خلال السنوات الماضية نموا نوعيا وكميا، فيما تضاعفت المبادلات التجارية الثنائية، مشيرا إلى أن مثل هذا المنتدى من شأنه تدعيم الاستثمارات والشراكة بين رجال الأعمال بالبلدين.

وأضاف أن مشاركة وفد يضم حوالي 60 مقاولة إيطالية تعمل في مختلف القطاعات دليل على رغبة المقاولين الإيطاليين في التعرف على السوق المغربية، والتواصل المباشر مع نظرائهم المغاربة لخلق شراكات في القطاعات الفلاحية الغذائية، والبناء، والصحة.

أما رئيس مجلس الأعمال المغربية الإيطالية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب ناصر بوعزة، فقد أشار إلى أن المغرب، المنفتح على الثقافات، والمتميز بالاستقرار، يتيح فرصا مهمة أمام المقاولات الإيطالية نظرا للعلاقات الاقتصادية المتميزة بين البلدين، والتي عرفت في السنوات الماضية نموا مهما، مشيرا إلى أن المغرب بذل جهودا مكثفة لتنشيط اقتصاده ونظامه المتعلق بالإنتاج.

المحيط الفلاحي : و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.