موقع ووردبريس عربي آخر

وزير الفلاحة يدشن عددا من المشاريع الفلاحية بجهة فاس بولمان

0

فاس :دشن السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري أمس السبت عدة مشاريع فلاحية بجهة فاس بولمان بمناسبة اعطاء انطلاقة الموسم الزراعي 2011-2012.وهكذا قام الوزير مرفوقا بوالي الجهة السيد محمد غرابي وعالم الاقليم عبد السلام زوكار بالجماعة القروية راس تبودة بوضع حجر الاساس لبناء مخزن للحبوب لفائدة تعاونية السادنية لبني سادن.

وسيستفيد من هذا المشروع الذي تقدر كلفته الاجمالية بنحو 8ر4 مليون درهم 233 من فلاحي الاقليم. وهو يهدف الى الرفع من انتاجية القمح الصلب من 12 قنطار في الهكتار الى 20 قنطار في الهكتار،ومن انتاجية القمح الطري من 15 قنطار في الهكتار الى 25 قنطار في الهكتار ،كما يهدف هذا المشروع إلى زيادة مدا خيل الفلاحين من 18 ألف درهم الى 50 ألف درهم في السنة.

وفي نفس الجماعة أشرف الوزير على توقيع اتفاقية حول تجميع الحبوب من طرف وكالة التنمية الفلاحية والمديرية الجهوية للفلاحة بفاس بولمان وشركة للحبوب واعلاف المواشي.

وتهدف هذه الاتفاقية الى تحسين جودة ومردودية الحبوب وتنظيم عملية تسويق المنتوج وتكوين وتأطير الفلاحين.

وأشرف الوزير في جماعة تيمكناي على اعطاء انطلاقة أشغال بناء وحدة لتصبير وتبريد المنتجات الفلاحية لفائدة تعاونية “البوكرينية“.

أما في عمالة مولاي يعقوب فقام السيد أخنوش مرفوقا بوالي الجهة وعامل الاقليم بزيارة استطلاعية لمركز أشغال الضويات حيث قدمت له شروحات حول مشروع تأهيل هذا المشروع كما زار موقع بيع البذور وتوزيع العتاد الزراعي.

وقدم الوزير بهذه المناسبة بعض المعدات الفلاحية لسبعة من التعاونيات العاملة في عمالة مولاي يعقوب..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.