موقع ووردبريس عربي آخر

مكناس: وزير الفلاحة يطلق مشاريع مهيكلية في إطار استراتيجية الجيل الأخضر

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،  السيد محمد صديقي، ووزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الأربعاء الثاني من غشت بالعاصمة الإسماعيلية مكناس، حفل التوقيع على اتفاقية إطار تهم إحداث سوق جهوي من الجيل الجديد لبيع الفواكه والخضر بالجملة، بأكروبوليس مكناس.

وتحدد هذه الاتفاقية الموقعة بين الوزارتين، وولاية جهة فاس-مكناس، ومجلس الجهة، وعمالة مكناس، وعمالة إقليم الحاجب، شروط وآليات الشراكة بين الأطراف المعنية من أجل خلق سوق من الجيل الجديد بجهة فاس-مكناس، تنزيلا للمبادئ التوجيهية لاستراتيجية ‘الجيل الأخضر 2020-2030″.

وحسب المعطيات المعلن عنها في هذا الإطار، فإن المشروع سيقام على أرض تابعة للدولة بمساحة تبلغ حوالي 24 هكتارا بجماعة سيدي سليمان مول الكيفان (الشطر الثاني من أكروبوليس مكناس). وستخلق هذه المنشأة الجديدة، التي تقدر طاقتها الاستيعابية من الفواكه والخضر بنحو 701.714 طنا، أكثر من 13 ألف فرصة عمل، بما في ذلك 8700 فرصة شغل غير مباشرة.

من جهة أخرى، تم التوقيع على بروتوكول اتفاق لإعادة هيكلة المرافق التابعة للمجازر الجماعية بمكناس، من طرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وعامل عمالة مكناس ورئيس المجلس الجهوي لفاس-مكناس ورئيس مجلس جماعة مكناس.

وسيمكن هذا المشروع من تحسين ظروف إنتاج اللحوم الحمراء وتخزينها ومراقبتها وتوزيعها مع احترام معايير النظافة والبيئة. وتهدف هذه الاتفاقيات، التي تندرج في إطار التنزيل المجالي لمحور استراتيجية الجيل الأخضر المتعلق بإعادة هيكلة وتحديث قنوات تسويق المنتجات الفلاحية، إلى تعزيز مكانة مكناس كقطب فلاحي بامتياز.

وسيتم تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر في ما يخص تحسين ظروف التوزيع وجودة المنتجات الفلاحية، حسب معطيات وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، من خلال اعتماد 120 مجزرة حديثة وإحداث 12 سوق جملة للخضر والفواكه من الجيل الجديد في أفق 2030، تلبي المعايير الصحية وتستجيب لمتطلبات المستهلكين.

#المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.