مجلة المحيط الفلاحي

وزير الفلاحة “واقف على شغلوا “.. زيارة ميدانية لسوق الجملة للخضر والفواكه بإنزكان ومواقع لإنتاج الخضراوات

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم الثلاثاء  الرابع عشر من فبراير 2023، بزيارة ميدانية لجهة سوس- ماسة. وكان مرفوقا بوالي جهة سوس- ماسة وعامل عمالة إنزكان آيت ملول والكاتب العام لعمالة إقليم شتوكة آيت باها ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس-ماسة ومنتخبين ووفد مهم من  المسؤولين بالوزارة منهم السيد المهدي الريفي المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية والسيد رضوان عراش الكاتب العام لوزارة الفلاحة .

زيارة سوق الجملة لإنزكان…

على مستوى عمالة إنزكان آيت ملول، قام المسؤول الحكومي قبل فجر صباح  اليوم بزيارة سوق الجملة لإنزكان. وتهدف هذه  الزيارة إلى ضمان التموين الطبيعي للسوق الوطني بالفواكه والخضر، وتندرج في إطار عمليات التنسيق وتتبع التنزيل الاستعجالي للإجراءات المتخذة من طرف الحكومة للحد من ارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية والعمل على استقرارها عند مستوياتها المعتادة.

 ويعد سوق الجملة لإنزكان أكبر سوق جملة للمنتوجات الفلاحية بالمغرب ويندرج ضمن الجيل الجديد من أسواق الجملة. تمكن هذه المنصة المهمة، من خلال بنيتها التحتية الحديثة ذات الحجم المناسب، من تحسين ظروف تسويق وتوزيع المنتوجات وتنظيم مجال تسويق المنتوجات الفلاحية (الخضر والفواكه) لفائدة آلاف الفلاحين في الجهة.

وفي هذا السياق قال وزير الفلاحة محمد صديقي، إن سعر الطماطم شهد ارتفاعا منذ بداية شهر يناير بسبب انخفاض درجات الحرارة، مما أدى إلى إبطاء وثيرة نضج المنتوج، وتموين الأسواق بكميات كافية وعادية، مضيفا أن هذه الوضعية بدأت في التحسن مع ارتفاع درجات الحرارة، مما سيمكن من تموين الأسواق الداخلية للمملكة بالكميات الكافية من الخضر، خصوصا قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وأضاف المسؤول الحكومي أن لجان التتبع الخاصة التي تم احداثها، مع المهنيين، تقوم بمجهودات كبيرة لضمان التموين الكافي للسوق الداخلية وبصفة مستمرة، مشددا على ضرورة استقرار الأسعار لتكون في متناول المستهلك المغربي وبالتالي “عودة الأمور إلى سابق عهدها”.

زيارة مواقع لإنتاج الخضراوات…

على مستوى إقليم شتوكة آيت باها، تفقد السيد صديقي  ضيعات لإنتاج الخضراوات، متخصصة في إنتاج الطماطم.

 وتساهم جهة سوس-ماسة، وخاصة سهل شتوكة، بنسبة عالية في تزويد الأسواق الوطنية بالخضر خاصة الطماطم، التي تبلغ مساحتها 3900 هكتار، بإنتاج متوقع قدره 695.000 طن برسم الموسم 2023/2022.

للإشارة، فإن سعر الطماطم شهد ارتفاعا منذ بداية شهر يناير بسبب انخفاض درجات الحرارة، مما أدى إلى إبطاء وثيرة نضج المنتوج، وبالتالي تموين الأسواق بكميات كافية وعادية. هذه الوضعية بدأت في التحسن مع ارتفاع درجات الحرارة، مما سيمكن من تموين الأسواق الداخلية للمملكة بالكميات الكافية.

اجتماع مع الفاعلين في قطاع الفواكه والخضر…

في إطار الزيارة، ترأس السيد الوزير بمقر الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، اجتماعا مع الفدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار اللقاءات الدورية التي تعقد مع مهنيي القطاع، ويهدف إلى التغلب على الإكراهات المتعلقة بتموين وتسويق الفواكه والخضر وتدارس سبل تحسين الأداء.

المحيط الفلاحي: عادل العربي..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.