موقع ووردبريس عربي آخر

وزير الفلاحة “ربح معركة الأمن الغذائي بإفريقيا رهين بإقامة تعاون جنوب-جنوب فعال ومستدام”

أكد السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، اليوم الخميس بالدار البيضاء، أن ربح معركة الأمن الغذائي بإفريقيا يظل رهينا بإقامة تعاون جنوب-جنوب فعال ومستدام.

وقال أخنوش في كلمة خلال افتتاح الدورة الرابعة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ،” إن هذه الدورة تشكل منعطفا حاسما في أفق التزام جماعي من أجل تحقيق الأمن الغذائي بالقارة”.

وعبر أخنوش عن استعداد المملكة لتقاسم التجارب والخبرات التي راكمتها في قطاع الفلاحة مع القارة السمراء من أجل تحقيق التنمية، مذكرا في هذا الصدد بنموذج التعاون الناجح في القطاع الفلاحي مع مجموعة بلدان جنوب الصحراء الإفريقية ومنها مالي.

وأكد أن المغرب استطاع عبر الثورة الخضراء التي أحدثها المخطط الأخضر أن يحقق نتائج مهمة غيرت المشهد الفلاحي ، وساهمت في تحديث الفلاحة وارتفاع نسبة المكننة وتطوير الفلاحة العائلية. وفي سياق متصل ، أبرز أهمية وفوائد الاستثمار في المجال الفلاحي ، كما هو حاصل في المغرب من خلال مشاريع وبرامج مخطط المغرب الأخضر التي تعطي من سنة لأخرى نتائج مهمة للغاية.

فلاحة وكهربة تعبئة الطاقات

ويشكل هذا اللقاء الإفريقي، الذي ينظم يومي 25 و 26 فبراير الجاري، تحت شعار ” فلاحة وكهربة تعبئة الطاقات “، أرضية حقيقية للفاعلين الاقتصاديين الأفارقة لمناقشة التحديات التي تواجهها القارة السمراء. ويعد هذا المنتدى ، الذي تنظمه “مجموعة التجاري وفا بنك” بشراكة مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير) مناسبة للتبادل والتشاور ما بين الفاعلين الاقتصاديين بالقارة السمراء وباقي العالم.

ويسعى هذا المنتدى، الذي يشارك فيه أزيد من 1200 فاعلا اقتصاديا ومؤسساتيا في القارة السمراء والقارات الأخرى من 20 دولة إفريقية، إلى النهوض بالاستثمارات وتعزيز التعاون جنوب-جنوب. ويتميز هذا المنتدى بتنظيم لقاءات عمل بين أصحاب القرار والمستثمرين الاقتصاديين، علاوة على ورشات عمل يشرف على تنشيطها خبراء ومتدخلون مرموقون تتطرق إلى الإشكاليات ذات الصلة بالتنمية بإفريقيا، من قبيل “القطاع الزراعي ، من نشاط معاشي إلى محرك تنموي للاقتصاد والمقاولات” و”ريادة الأعمال في إفريقيا، تحرير الطاقات” و”أي نموذج للتزود بالكهرباء في القارة الإفريقية”.

تطوير المبادلات والاستثمارات بين الدول الإفريقية

ويتم بالمناسبة توزيع “جوائز التعاون جنوب-جنوب” التي تتوج أفضل المقاولات التي تعمل من أجل تطوير المبادلات والاستثمارات بين الدول الإفريقية، بينما تتوج “جوائز المقاول الشاب” أفضل المقاولين الشباب الأفارقة في فئتي الإبداع “و”ريادة الأعمال الاجتماعية”.

وعلى هامش المنتدى تنظم مؤسسة “التجاري وفا بنك” بفضاء ” أكتيا ” بشراكة مع متحف “تسكوين” بمراكش معرضا فنيا بعنوان “فنون عبر الصحراء، فن العيش” يصور الفنون التقليدية المتعلقة بخيام الرحل والمساكن في الفضاءات الصحراوية من جنوب المغرب إلى ضفاف النيجر. ويسعى هذا المعرض إلى التركيز على الانتماء لنفس المجتمع الثقافي والذي يحفل بتاريخ عريق من الهجرات البشرية والعلاقات التجارية والثقافية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.