الرئيسية » اخبار فلاحية » أخبار فلاحية » وزير الفلاحة …الفلاح الصغير والمتوسط في قلب برامج وتدخلات مخطط المغرب الأخضر

وزير الفلاحة …الفلاح الصغير والمتوسط في قلب برامج وتدخلات مخطط المغرب الأخضر

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، يوم الاثنين بالرباط، أن الفلاح الصغير والمتوسط يوجدان في صلب جميع برامج وتدخلات مخطط المغرب الأخضر.

وأبرز السيد أخنوش في معرض جوابه على سؤال محوري حول “مساهمة مخطط المغرب الأخضر في الرفع من دخل الفلاح الصغير والمتوسط” بمجلس النواب، أن هذه المكانة تظهر جلية من خلال الاستثمارات الكبيرة التي تم تخصيصها لهذه الفئة والتي تجاوزت 43 مليار درهم.

وفي هذا الصدد، سجل السيد أخنوش أن مشاريع الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر شملت أكثر من 733 ألف مستفيد من خلال 985 مشروع بميزانية تقدر 14.5 مليار درهم.

وأضاف أن مشاريع التجميع الفلاحي التي تبلغ 60 مشروعا، تضم أكثر من 52 ألف فلاح مجمع،مشيرا في هذا السياق، إلى أن برامج التهيئة الهيدو فلاحية ساهمت في تحسين الدخل لأزيد من 190 ألف فلاح صغير، حيث ارتفعت القيمة المضافة بما يتراوح بين 5 آلاف و10 آلاف درهم في السنة.

وبالنظر لهمينة الاستغلاليات الصغيرة في النسيج الفلاحي، يقول الوزير، تم خلق أكثر من 8500 تعاونية فلاحية ومجوعة ذات النفع الاقتصادي،مشيرا في هذا الإطار، إلى أن دخل الاستغلاليات الصغيرة عرف تطورا ملحوظا حيث وصل لزائد 63 بالمائة مقارنة بمرحلة ما قبل المخطط الأخضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *