موقع ووردبريس عربي آخر

وزارة الفلاحة والصيد البحري تطلق برنامجا جديدا لمحاربة الأمراض النباتية.

1

الرباط أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري مؤخرا، عبر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، برنامجا جديدا لمكافحة الأمراض التي تصيب النباتات ببعض الضيعات الفلاحية بالمغرب، وخاصة مرضي اللفحة النارية وتريستيزا.

وأفاد بلاغ للوزارة اليوم الجمعة أن البرنامج يتضمن عدة إجراءات بعضها يرى النور لأول مرة بهدف دعم الفلاحين بخصوص تطبيق التدابير المتخذة، ومن بينها اجتثاث وإحراق أشجار البساتين المصابة، وإعادة تشجيرها مع تعويض الفلاحين المتضررين وتقديم الدعم لهم.

وأوضح أن وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، عقد بهذه المناسبة اجتماعين مع مهنيي القطاع بالمناطق المعرضة لمخاطر الإصابة بمرضي اللفحة النارية وتريستيزا بهدف عرض هذا البرنامج وتعبئة الفاعلين لتحقيق أهدافه.

وأشار البلاغ إلى أن المصالح التابعة للوزارة قامت باتخاذ عدة إجراءات خلال السنوات الأخيرة بهدف الحد من انتشار هذين المرضين من ضمنها الإحصاء الدقيق للمساحات المصابة بمرض اللفحة النارية والتي بلغت 1264 هكتارا، واجتثاث وإحراق الأشجار شديدة الإصابة بهذا المرض .

كما همت هذه الإجرات الكشف الموسع عن مرض تريستيزا بكل بساتين الحمضيات بمنطقة اللوكوس، ورفع مستوى اليقظة والمراقبة بالنقط الحدودية بالإضافة إلى مراقبة البساتين ومراقبة تنقل الشتائل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.