موقع ووردبريس عربي آخر

وزارة الفلاحة تعترف بتسميات 3 منتجات نباتية وحيوانية .

0

اعترفت وزارة الفلاحة والصيد البحري في قرارات نشرت في الجريدة الرسمية في مستهل غشت الجاري بتسمية «زعفران تالوين» والبيانين الجغرافيين «تمور المجهول
لتافيلالت» و«كليمنتين بركان»، وكذلك علامة الجودة الفلاحية «خروف حليبي».
فبخصوص «زعفران تالوين»، أكدت الوزارة، أن الموقع الجغرافي المعني بهذه التسمية هي الجماعات التابعة لإقليم تارودانت: تاسوسفي وسيدي احساين وزاكموزن وأسايس وأكادير ملول وأزرار وأسكاون وتاويالت وتالوين وتوبقال وأهل تيفنوت وإكدي، إلى جانب الجماعات التابعة لإقليم ورزازات: ويسلسات وسيروى وخزامة وإزناغن تازناخت.
بينما يشمل الموقع الجغرافي المعين بـ«تمور المجهول لتافيلالت» كلا من الجماعات التابعة لإقليم الرشيدية مثل الجرف وفرنة وعرب صباح غريس والطاووس وسيدي علي وأرفود وعرب صباح زيز والسيفة والسفالات وبني أحمد سجلماسة ومولاي علي الشريف والخنك ومغرة وغيرها، بالإضافة إلى 3 جماعات تابعة لإقليم تنغير هي ألنيف ومسيسي وحصية.
وحددت وزارة الفلاحة والصيد البحر مميزات هذا النوع من التمور في لون بني فاتح وشكل مستطيل يتميز بحدبة أو حدبتين جانبيتين مع نسيج طري ملتصق باللب.
واشترطت الوزارة أن تتم جميع عمليات إنتاج هذه التمور في المجال الجغرافي المشار إليه، بما في ذلك عمليات التجفيف والانتقاء والتنظيف والتخزين وعدم استعمال الأسمدة الكيماوية إلا في الأراضي قليلة الخصوبة مع إنجاز عملية التلقيح الاصطناعي تقليديا عندما يكون الجو حارا وجافا وأن تتم بعد فترة من جني المحصول السنوي.
وبالنسبة إلى «كليمنتين بركان»، فإن الوزارة حددت موقعه الجغرفي في منطقة سهل تريفة التي يحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال وواد كيس وعمالة وجدة أنكاد من الشرق وسلسلة بني يزناسن جنوبا وجبال الريف غربا.
وبالإضافة إلى احترام الموقع الجغرافي المشار إليه، شددت الوزارة في قرار لها بهذا الخصوص على ضرورة تشذيب أشجار الكليمنتين سنويا من قبل عمال مؤهلين لهذا الغرض، وإنجاز عمليات التسميد وفق نتائج تحاليل التربة والأوراق مع اعتماد نظام ري وفق جدول زمني يتم إعداده بتشاور مع منتجي الحوامض ومجموعات المصدرين، فضلا عن جني الثمار يدويا في الصباح الباكر ووضعها في الماء مباشرة بعد جنيها وأن يتم تلوينها صناعيا قبل نضجها مراعاة للآجال التي تكون فيها جاهزة للاستهلاك.
واعترفت الوزارة في مستهل غشت الجاري كذلك بعلامة الجودة الفلاحية «خروف حليبي» بناء على طلب من الجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز واللحوم الحمراء.
وتم تحديد الخصائص التي يجب أن تستوفيها اللحوم الحمراء للأغنام من أجل الاستفادة من علامة الجودة «خروف حليبي» في أن يتأتى اللحم من خروف يتراوح سنه بين 90 و120 يوما وأن يكون وزنه متراوحا بين 28 و35 كيلوغراما وهيكله بين 11 و15 كيلوغراما، شريطة أن يكون هذا اللحم جد فتي ولذيذا وذا لون أحمر فاتح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.