موقع ووردبريس عربي آخر

وزارة الفلاحة تتوقع تراجع أسعار الخضر قريبا

0

المحيط الفلاحي : توقعت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن تعود أسعار المنتوجات الفلاحية إلى مستواها العادي في منتصف يناير الجاري٬ إثر ارتفاع درجات الحرارة إلى ما فوق 9 درجات، وعودة الإنتاج خلال هذه الفترة إلى مستواه العادي، بعد ارتفاع أسعار بعض المنتوجات الفلاحية خلال الشهرين الأخيرين.

وعزت الوزارة، في بلاغ توصلت “المحيط الفلاحي ” بنسخة منه، ارتفاع الأسعار، الذي هم الطماطم٬ على الخصوص٬ إلى انخفاض درجة الحرارة إلى ما دون 8 درجات في جهة سوس٬ المنطقة الرئيسية لإنتاج باكورة الطماطم٬ ما تسبب في توقف نمو ونضج هذه المادة، وبالتالي انخفاض إنتاجها وارتفاع أسعارها في السوق.

وأفاد المصدر ذاته أن المساحة المزروعة بالطماطم تجاوزت، خلال الموسم الجاري، خمسة آلاف هكتار في سوس٬ وهي مساحة تفوق تلك المزروعة سنتي 2010 و2011. كما أن حالة الطماطم أحسن مما كانت عليه سنة 2011.

وبخصوص مادة البطاطس٬ التي تعرف استهلاكا واسعا٬ ارتفعت أسعارها بحوالي 50 في المائة خلال شهر دجنبر إثر انخفاض في العرض.

وتأثر إنتاج البطاطس بجهة مكناس، التي تعد إحدى المناطق الرئيسية لإنتاجها، خلال هذه الفترة من السنة٬ بالظروف المناخية غير الملائمة٬ خاصة بسبب التعفن الفطري للبطاطس، الذي تسبب في انخفاض الإنتاج.

ويشير تحليل منحى أسعار الطماطم والبطاطس إلى أن سعر هاتين المادتين سيعرف انخفاضا ابتداء من منتصف يناير الجاري أو في متمه.

وفي ما يتعلق بمادة البصل٬ فإن أسعارها مستقرة، وظلت في المستوى نفسه لسنة 2011. كما ظلت أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء في المستويات نفسها لسنة 2011، بل وأدنى منها٬ رغم الارتفاع النسبي لأسعار أعلاف المواشي.

أما الحبوب والقطاني٬ فإن أسعارها ستظل في المستويات ذاتها لسنة 2011 باستثناء الحمص الذي انخفض إنتاجه خلال موسم 2011/2012 بسبب موجة البرد في ربيع 2012.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.