مجلة المحيط الفلاحي

هذه النقاط الرئيسية في الاجتماع الأول للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للمياه والغابات

في ما يلي النقاط الرئيسية في الاجتماع الأول للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للمياه والغابات، المنعقد الأربعاء برئاسة رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش:

– تقديم خطة عمل الوكالة للعام 2022: تنفيذ مشاريع بغلاف مالي إجمالي قدره 1.945 مليار درهم، مخصص بشكل أساسي لتهيئة الغابات وتنميتها، وحماية وتأمين المجال الغابوي، والدعم والخدمات متعددة الأهداف.

– المصادقة على جميع القرارات المعروضة على المجلس بعد مناقشتها.

– رئيس الحكومة أوضح، بالمناسبة، أن الوكالة أُنشئت في إطار تنزيل استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030” التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 13 فبراير 2020.

–  القيمة الاقتصادي لقطاع الغابات بالمغرب تبلغ 2.2 مليار درهم في السنة، وهو ما يمثل مساهمة بنسبة 1.5 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي الوطني.

– قيمة الوظائف البيئية للقطاع تقدر بنحو 5.4 مليار درهم سنويا.

– قطاع الغابات يحقق أكثر من تسعة ملايير درهم سنويا، ويستفيد من مردوديته الاجتماعية والاقتصادية ما يقرب من 7 ملايين شخص.

– المدير العام بالنيابة للوكالة، عبد الرحيم هومي أبرز أن السمعة الدولية للنظام البيئي للغابات في المملكة تعززت اليوم من خلال إنشاء الوكالة الوطنية للمياه والغابات، باعتبارها جزءا من تنفيذ استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030”.

– إحداث الوكالة الوطنية للمياه والغابات يشكل مكتسبا إضافيا من أجل حماية وتثمين التراث الغابوي الوطني، الذي يعتبر تراثا عالميا ماديا وغير ماديا يضمن مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات والمناظر الطبيعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.