موقع ووردبريس عربي آخر

هذا ما رصده تقرير “الفاو” بخصوص ضعف إيجاد حلول للأمن الغذائي بالمنطقة العربية

قالت منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) إن المنطقة العربية واجهت في 2023 تحديات إقليمة جديدة أضعفت قدرتها على إيجاد حلول للأمن الغذائي.

وأوضحت المنظمة،في تقرير، أن المنطقة العربية التي كانت تحاول التغلب على تبعات وباء كورونا والنزاع الاوكراني الروسي وانقطاعات سلاسل الإمداد، خلال العامين الماضيين، واجهت في 2023 تحديات إقليمة جديدة أضعفت قدرتها على إيجاد حلول للأمن الغذائي، خاصة مع اندلاع النزاع في السودان والحرب في غزة وتداعياتها الإقليمية.

وتابعت أنه على الرغم من تراجع أسعار بعض المحاصيل الزراعية على المستوى العالمي، فإن المنطقة العربية مرت بعام صعب فيما يتعلق بالأمن الغذائي.

وأكد الممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا بمنظمة الأغذية والزراعة، عبد الحكيم الواعر، أنه رغم تراجع أسعار الذرة وفول الصويا، فإن القدرة الشرائية تراجعت أيضا، فهناك انخفاض لقيمة عدد من العملات المحلية مقابل الدولار في بعض بلدان المنطقة.

وسجل أن التراجع في أسعار المنتجات الزراعية هذا العام جاء بعد محاصيل ذرة قياسية في البرازيل والولايات المتحدة، بالإضافة إلى تسجيل أعلى مستوى على الإطلاق في إنتاج فول الصويا البرازيلي، وهي عوامل ساهمت في تعويض الجفاف الشديد في الأرجنتين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.