موقع ووردبريس عربي آخر

ندى رودياس: “نظام البيئي البحري فاعل قوي في التنمية”

أكدت الكاتبة العامة لوزارة السياحة، السيدة ندى رودياس، مساء أمس الأربعاء بالجديدة، أن النظام البيئي البحري يشكل فاعلا قويا في التنمية المستدامة.

و أشارت السيدة رودياس في مداخلة لها أثناء افتتاح أشغال النسخة الرابعة لمنتدى البحر، الذي تحتضنه الجديدة من 4 إلى 8 ماي الجاري تحت شعار “المناخ يتغير، والبحر؟”، إلى ضرورة منح الأولوية للفضاء البحري الذي يزخر بثروات هائلة ويوفر فرصا كبرى وعديدة فضلا عن دوره في التبادل والتواصل.

و أوضحت أن السياحة المستدامة تحتل مكانة رئيسية في الاستراتيجية الوطنية للسياحة، مبرزة العلاقة القوية بين البحر والعديد من الاستراتيجيات القطاعية المتصلة أساسا بالفلاحة والسياحة والتجارة.

و ذكرت أن منتدى البحر في نسخته الحالية، يهدف إلى تعبئة المجتمع المدني والهيئات الحكومية وسائر الأطراف المعنية حول قضية النظام البيئي البحري بغرض إعداد توصيات لمؤتمر المناخ المقبل (كوب 22) بمدينة مراكش، والذي سيولي أهمية خاصة للمحيطات.

من جهته أشار الرئيس المؤسس لمنتدى البحر، السيد المهدي العلوي المدغري، إلى أن النسخة الرابعة للمنتدى تعرف هذه السنة حضور العديد من الضيوف الذين شاركوا في الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 21)، الذي احتضنته فرنسا العام الماضي.

و أوضح أن منتدى 2016 ينعقد في منتصف الطريق بين مؤتمري “كوب 21 الذي استضافته فرنسا في دجنبر 2015، و”كوب 22″ الذي تستعد المدينة الحمراء (مراكش) لاحتضانه في نونبر المقبل، مذكرا أنه يشهد مشاركة عدد من الخبراء والمهتمين بقضايا البيئة وفاعلين اقتصاديين واجتماعيين سبق لهم أن أثروا النقاشات الدائرة حول موضوع التنمية المستدامة للبحر والمناطق الساحلية في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 21) بفرنسا، كما يحضره أعضاء اللجنة التوجيهية ل”كوب 22”.

و تابع أنه نظرا للتأثير السلبي الواضح للتغير المناخي والنشاط البشري على المحيطات، والحاجة الماسة والملحة لتغيير العقليات والممارسات لإنقاذ هذه المحيطات، قرر منظمو المنتدى معالجة موضوع التغير المناخي من خلال مداخلات عدة تحت عناوين “ما المقصود بالتغير المناخي؟” و”ما هو تأثير التغير المناخي على المحيطات ؟” و”ما الذي سيحدث إذا لم نقم بأي إجراء؟” و”كيف نقوم بتغيير ردود فعلنا وسلوكنا وطريقة تفكيرنا وحكامتنا؟” و”ما هي الحلول التي يمكن أن تأتي من البحر؟”.”

كما تمت برمجة جلسات عمل عمومية وأوراش يلتئم فيها خبراء مغاربة وأجانب ومؤتمرات وعروض أفلام وقراءات لنصوص أدبية وأنشطة ثقافية ورياضية وترفيهية وتعليمية، حيث ستتم دعوة المشاركين و الحضور إلى “التفكير في تغيير طرق تحاورنا وحكامتنا وفي نماذجنا الاقتصادية ومدننا”.

و سيشهد المنتدى عرض أفلام لها صلة بالبيئة وعالم البحار وأوراش فنية وأنشطة لاكتشاف البيئة البحرية وعرضا موسيقيا بشراكة مع المعهد الفرنسي بالجديدة (مسرح عفيفي) ومباراة للتصوير حول التغيرات المناخية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.