الرئيسية » اخبار فلاحية » أخبار فلاحية » نتيجة دراسة لعينات نحل مختلفة تظهر بأن سلالات النحل المحلية تواجه خطر الانقراض بتركيا

نتيجة دراسة لعينات نحل مختلفة تظهر بأن سلالات النحل المحلية تواجه خطر الانقراض بتركيا

أظهرت نتيجة دراسة أجراها مختبر علم الوراثة في قسم الأحياء بجامعة دوزجة، لعينات نحل مختلفة بأن سلالات النحل المحلية تواجه خطر الانقراض.

وأوضح مدير مركز البحوث والتطوير في الجامعة ميرال كيكتشوغلو بأن دراسة تم إجراؤها، جينيا وشكلا، على سلالات النحل بفحص عينات مأخوذة من 50 ولاية تركية، مبرزا أن الدراسة ركزت على مدى انتشار النحل وهجرته للتكاثر من الخارج.

وأضاف كيكتشوغلو أن مربي النحل يحضرون أنواعا مختلفة من النحل من الخارج، تضعف التنوع العرقي التركي، مؤكدا أن لدى تركيا ما يكفيها من التنوع البيولوجي لسلالات النحل التي تمتاز بمقاومتها للأمراض وقدرتها على العيش في الأجواء الشتوية القاسية.

وحذر من أن الاحتباس الحراري يشكل تهديدا خطيرا لسلالات النحل، مبرزا أن النحل التركي أكثر مقاومة للظاهرة وللأمراض وله قدرة على التكيف مع الظروف البيئية.

وقال “ينبغي علينا أن لا نفسد هذا التنوع البيولوجي”، موضحا أن سلالات النحل الطبيعية في أي دولة تتوافق وتنسجم مع منطقتها، وتتاقلم مع ظروفها المناخية ونباتاتها، أما التي يتم جلبها من الخارج فهي توفر عائدا اقتصاديا على المدى القصير، لكنها لا تستطيع تحمل الظروف المناخية، وأيضا ستسبب مع مرور الوقت في فقدان السلالات المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *