الرئيسية » اخبار فلاحية » أخبار فلاحية » منظمة “الفاو” تدعو إلى التحول الأزرق في نظم الأغذية المائية

منظمة “الفاو” تدعو إلى التحول الأزرق في نظم الأغذية المائية

أكد المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والممثل الإقليمي للمنظمة في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، عبد الحكيم الواعر، خلال ندوة نُظمت امس عبر الإنترنت (ويبنار) بمناسبة “اليوم العالمي للمحيطات”، أن التحول الأزرق في نظم الأغذية المائية في المنطقة أمر بالغ الأهمية لضمان الأمن الغذائي والتغذوي في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.

وأبرز أنه “لكي تستمر الأغذية المائية في لعب دور مهم في التغذية وسبل عيش المجتمعات، فيجب أن تصبح استدامة مصايد الأسماك الطبيعية وقطاعات تربية الأحياء المائية أولوية قصوى في جميع أنحاء المنطقة”، مضيفا أن “استدامة هذه الموارد لا تزال تعاني من العديد من التحديات ومن بينها الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، وندرة الموارد المائية، إضافة إلى التعرض إلى تأثيرات التغير المناخي”.

واستعرض المسؤول الاممي مبادرة “الفاو” للتحول الأزرق والتي تركز على فوائد الأغذية المائية وأهميتها بالنسبة للأمن الغذائي والتغذوي وسبل العيش والتجارة، موضحا أنها مصدر للقيم الاجتماعية التي توحد المجتمعات.

وخلص إلى أن منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، بمناخها الجاف بشكل عام، والنمو السكاني المتوقع وزيادة ندرة المياه، تحتاج إلى نهج إقليمي منسق لزيادة إنتاج الأسماك واستهلاكها، وزيادة العمالة الريفية، والاستخدام المستدام للموارد المائية والحفاظ عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *