موقع ووردبريس عربي آخر

منظمة “الفاو” تؤكد أهمية حماية الموارد المائية ومواجهة آثار التغير المناخي

أكد المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” والممثل الإقليمي للمنظمة، عبد الحكيم الواعر، أهمية حماية الموارد المائية ومواجهة آثار التغير المناخي.

وقال الواعر ، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الدولي للمياه، الذي انطلقت فعالياته أمس الاحد بالقاهرة تحت شعار “العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة”، إن ندرة الموارد المائية تظل عائقا كبيرا على مستوى العالم وفي المنطقة العربية على الخصوص، مشيرا إلى أن الظواهر المتطرفة تحتم اتخاذ إجراءات لمواجهتها.

وأضاف أن آثار التغير المناخي تؤدي إلى تفاقم أزمة وفرة المياه، وخصوصا في المجال الزراعي، مشيرا الى أن الإفراط في استغلال المياه الجوفية يؤدي إلى نضوبها وتدهور جودتها وزيادة نسبة الملوحة.

وشدد على أن الظواهر الجوية المتطرفة تؤدي إلى إجهاد النظم البيئية، ما يؤثر على الإنتاج الزراعي، مذكرا بأن المنطقة العربية كانت موقعا لثلاث كوارث بيئية عانت منها دول العراق والصومال وليبيا.

ويتضمن المنتدى، التي تتواصل فعالياته الى غاية 2 نونبر المقبل، عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورشات عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء في هذا المجال.

ويشكل المنتدى فرصة لجميع المؤسسات العامة والخاصة العاملة في قطاع المياه لعرض برامجها ومنتجاتها وابتكاراتها في مجالات مختلفة مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المياه..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.