موقع ووردبريس عربي آخر

منظمة “الفاو” : أكثر من مليون مغربي يعانون من سوء التغذية الناتج عن الفقر ….

0

في تقرير جديد  صادر عن منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، كشف  عدد المغاربة الذين يعانون من سوء التغذية الناتج عن الفقر ما مجموعه 1.4 مليون مغربي، أي ما يمثل 3.9 في المائة من مجموع السكان بالمغرب.

وأبرز التقرير المعنون بـ” الاستعراض الإقليمي للأمن الغذائي والتغذية في أفريقيا”، أن 12 في المائة من الأطفال المغاربة الذكور مقابل 11 في المائة من الإناث، ما دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية خاصة الهزال والتقزم، كما أن 12 في المائة من الأطفال المغاربة يعانون من السمنة.

ولفت التقرير، إلى أن مستويات الجوع في إفريقيا تواصل الارتفاع، وذلك بعد سنوات عديدة من الانخفاض، مما يهدد جهود القارة في القضاء على الجوع والوفاء بأهداف اتفاق مالابو 2025 وخطة التنمية المستدامة، خاصة الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة.

وتشير البيانات أن 237 مليون شخص في الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى يعانون من نقص تغذية مزمن، الأمر الذي يقوض المكاسب التي تحققت خلال السنوات الماضية. وبين التقرير، أن أعداد متزايدة من الأشخاص يعانون من نقص التغذية في أفريقيا مقارنة بأي منطقة أخرى.

وتشير الأدلة إلى أن نحو 20 بالمائة من سكان أفريقيا عانوا من نقص التغذية خلال عام 2017.

وبحسب التمهيد المشترك للتقرير الذي أعده مساعد مدير عام منظمة الفاو وممثلها الإقليمي في أفريقيا أبيب هايلي غابرييل، والسكرتيرة التنفيذية للجنة الاقتصادية لأفريقيا فيرا سونغوي، فإن “السبب وراء هذا التدهور هو الأوضاع الصعبة التي يعاني منها الاقتصاد العالمي، وتردي الظروف البيئية، واندلاع النزاعات في العديد من الدول، والتقلبات المناخية والأحداث المناخية المتطرفة التي تحدث في الوقت عينه في بعض الأحيان”.

وقد “تباطأت وتيرة النمو الاقتصادي خلال عام 2016 بسبب انخفاض اسعار السلع الاساسية، وخاصة النفط والمعادن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.