موقع ووردبريس عربي آخر

ملتقى مغاربي بتونس حول التكوين المهني في قطاع الصيد البحري بمشاركة مغربية

0

تونس :انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة طبرقة التونسية (160 كلم شمال غرب العاصمة)، أشغال الملتقى المغاربي الأول لمؤسسات التكوين المهني في مجال الصيد البحري، بمشاركة وفود تضم مسؤولين وخبراء في مجال التكوين من المغرب وتونس والجزائر.

وذكر المنظمون أن المناقشات، خلال هذا اللقاء الذي تشرف على تنظيمه الوكالة التونسية للإرشاد والتكوين الفلاحي، ستتمحور حول دور الصيد البحري في تعزيز الأمن الغذائي في البلدان المغاربية، ووضع خطط وبرامج لتطوير منظومة التكوين المهني في قطاع الصيد البحري، وإحكام توظيف الخبرات المغاربية وتنمية الكفاءات ومناهج التكوين.
كما يتدارس المشاركون، على مدى ثلاثة أيام، استراتيجيات تنمية قطاع الصيد البحري من خلال استعراض تجارب البلدان المشاركة، مع التركيز على تربية الأحياء المائية وتشجيع الإنتاج البحري والتأكيد على دور التدبير الرشيد في المحافظة على الثروة السمكية وتنميتها.
وسيعمل اللقاء على وضع قاعدة بيانات تخص منظومة التكوين المهني في مجال الصيد البحري على المستوى المغاربي وتنظيم أيام إعلامية وتكوينية تعقد بشكل دوري، وكذا إقامة شراكة من أجل تحقيق فلاحة بحرية متطورة تحقيقا للأمن الغذائي، فضلا عن تطوير التعاون المغاربي في هذا القطاع من خلال تنظيم ورشات عمل وإقامة معارض لفائدة المهنيين العاملين في مجال الصيد البحري.
ويمثل المغرب في هذا اللقاء وفد يضم على الخصوص مدير معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالحسيمة السيد عبد العزيز غيث، ورئيس مصلحة تتبع مشاريع التعاون الدولي بوزارة التشغيل والتكوين المهني السيد عز الدين بلغازي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.