مجلة المحيط الفلاحي

مكناس تحتضن من 17 إلى 19 يونيو الجاري النسخة الثانية لمهرجان شجرة الزيتون.

مكناس تحتضن مكناس من 17 إلى 19 يونيو الجاري النسخة الثانية لمهرجان شجرة الزيتون الذي تنظمه جمعية “الاتحاد من أجل تنمية شجر الزيتون بمكناسوالقطب الزراعي للزيتون، بمشاركة عدد من الفاعلين في القطاع من المغرب وبعض الدول العربية والأجنبية.

وأفاد المنظمون لهذا الحدث تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في ندوة صحفية عقدوها مساء أمس الأربعاء بحضور والي جهة مكناس تافيلالت السيد محمد فوزي وعدد من الشخصيات، بأن المهرجان الذي اختير له شعار “إحياء منتوج محلي راسخ في تقاليدنا العريقة”، عبئت له كل الإمكانيات الضرورية لإنجاحه سواء من قبل الشركاء الوطنيين أو الدوليين.

كما أبرز المنظمون أن هذا الحدث يمثل حدثا استراتيجيا يندرج ضمن اهتمامات مخطط المغرب الأخضر، ويروم النهوض أكثر بقطاع زيت الزيتون والتعريف أكثر بمنافعها الغذائية لدى المستهلك، ودعم تسويق زيت زيتون ذات جودة عالية بالسوق الوطنية والدولية، والبحث عن أسواق جديدة لها، وكذا تشجيع السياحة بالجهة.

وأكد سفير إيطاليا المعتمد بالمغرب السيد أومبيرتو لوشيسي من جانبه، أن بلاده التي تشارك في هذا العرس الذي يحتفي بشجرة الزيتون كضيف شرف بالنسخة الحالية، على استعداد دائم لدعم المغرب لتطوير إنتاجه من زيت الزيتون وتحسين جودتها، ومواكبة كل مراحل تطورها مشيرا إلى أن المتخصصين الإيطاليين سيضعون رهن إشارة المغاربة كل معارفهم وخبراتهم في هذا القطاع الذي يشغل العديد من الأسر المغربية.

ومن جهته أوضح السيد نور الدين الوزاني الكاتب العام للجمعية والمسؤول عن اللجنة التنظيمية، أن احتضان مكناس لمهرجان شجرة الزيتون التي تشكل رمزا ثقافيا للمنطقة وارتبطت دائما بالحياة اليومية للسكان وبعاداتهم وتقاليدهم، يعزى لعدة اعتبارات منها أنها تعد العاصمة التاريخية للزيتون بالمغرب مما أهلها لحمل اسم “مكناسة الزيتون ” منذ عقود خلت، وسوقا هاما لزيت الزيتون لا محيد عنه ليس فقط في المغرب بل حتى على مستوى حوض المتوسط.

وأضاف السيد الوزاني أن هذه التظاهرة تهدف أيضا إلى تطوير الشراكة مع البلدان المتوسطية المنتجة للزيتون، كإيطاليا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال واليونان وسوريا وتونس، وجعل مكناس أرضا للقاء وتبادل الأفكار بين مختلف الفاعلين على المستويات الجهوي والوطني والدولي، مشيرا إلى أن الحدث يحمل أيضا بعدا ثقافيا من خلال تنظيم معرض تشكيلي وتقديم عروض خاصة بتاريخ شجر الزيتون بجهة مكناس.

ويشمل برنامج المهرجان، بالخصوص، إلقاء محاضرات وتنظيم ورشات حول جودة زيت الزيتون والصحة والطبخ والبيئة إضافة إلى حفلات حول تذوق وتقديم أنواع زيت الزيتون التي تزخر بها جهة مكناس تافيلالت وجهات أخرى بالمغرب.

كما يضم برنامج هذه التظاهرة تنظيم لقاء تجاري حول “بورصة زيت الزيتون” ، ومسابقة لأفضل زيت زيتون، وورشة ومسابقة “ارسم لي شجرة للزيتون” لفائدة الأطفال.

وللإشارة فإن المهرجان ينظم بشراكة مع ولاية جهة مكناس- تافيلالت ومجلس الجهة وسفارة إيطاليا إلى جانب القرض الفلاحي ، وبدعم عدد من المؤسسات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.