موقع ووردبريس عربي آخر

مكناس تحتضن الأيام المتوسطية لشجرة الزيتون من 7 إلى 9 مارس

0

مكناس: تحتضن مكناس من سابع إلى تاسع مارس الجاري النسخة الخامسة للأيام المتوسطية لشجرة الزيتون، التي ستخصص لبحث استراتيجيات تسويق زيت الزيتون والإطلاع على تقنيات جديدة لإنتاج هذه المادة لدى بعض بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط الرائدة في المجال.

وستتميز أشغال هذه الأيام المنظمة بمبادرة من الجامعة الدولية للأندلس والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، ومشاركة العديد من الشركاء والخبراء الوطنيين والدوليين من عدد من البلدان المنتجة لزيت الزيتون في حوض المتوسط، ببحث سبل تطوير إنتاج هذه المادة والإطلاع على آخر المبتكرات في مجال استخلاصها.

وسينشط هذه الأيام المنظمة حول موضوعالابتكارات التقنية والتكنولوجية في قطاع زيت الزيتون واستعمال المنتوجات الثانوية المستخلصة من أشجار الزيتون في إنتاج الطاقة”، خبراء معتمدون من طرف المجلس الدولي لزيت الزيتون، ويشارك فيها فاعلون في القطاع من دول المتوسط كاليونان وفرنسا وسورية وتونس، إضافة إلى المغرب البلد المضيف.

ويتناول المشاركون في هذا الملتقى عددا من المحاور الموضوعاتية تهم بالخصوصالتوجهات الجديدة لإستراتيجية سلسلة الزيوت المغربية”، و”السوق الدولية لزيت الزيتون ..الرهانات الحالية وأفق التنمية”، و”إستراتيجيات تسويق زيت الزيتون.. نموذج منطقة الأندلس بإسبانيا”، و”استراتيجات التسويق وأنشطة تطوير زيت الزيتون.. نموذج إيطاليا”، و”استراتيجيات تسويق زيت الزيتون الموجهة للسوق المحلية والدولية.. نموذج اليونان“.

كما يتناول المشاركون مواضيع من قبيل “استراتيجيات تسويق زيت الزيتون لجهة معينة، ونظام مراقبة المنشأ.. نموذج الأندلس”، و”دعم برنامج تحدي الألفية لتثمين وتسويق زيت الزيتون”، و”استراتيجيات التسويق لولوج السوق الأمريكية لزيت الزيتون“.

ويتضمن برنامج الأيام المتوسطية مائدة مستديرة حول موضوعاستراتيجيات تسويق زيت الزيتون” بمشاركة ممثلين عن القرض الفلاحي وفاعلين في القطاع من المغرب وإسبانيا وإيطاليا، ثم جلسات لتدارس “تحديث تقنيات أنظمة استخراج الزيت وتأثيرها على جودة زيت الزيتون والبيئة”، و”تحديث تقنيات تجميع زيت الزيتون، حفاظا على الجودة، واحترام شروط ومدة التخزين، و”التقنيات الحديثة في عمليات زرع شجر الزيتون والسقي”، و”التقنيات الفلاحية التي تؤثر على جودة زيت الزيتون“.

وتروم هذه الأيام التي تنظم سنويا، تحسين المؤهلات المتوفرة لإنتاج زيت الزيتون بالمغرب تستجيب لمقاييس الجودة المتعارف عليها عالميا، وإيجاد موقع متميز داخل السوق الخارجي وإنجاح تأهيل القطاع، من خلال الاستفادة من تجارب دول متوسطية رائدة في هذا المجال.

يذكر أن المغرب كان قد حل في شهر ماي الماضي بمدينة جيان (الاندلس- جنوب إسبانيا) ضيفا خاصا على المعرض الدولي لزيت الزيتون (إيكسبوليبا)، الذي يعتبر أهم معرض في العالم متخصص في قطاع زيت الزيتون والصناعات المرتبطة به.

وكانت مؤسسة “معارض جيان” قد قررت منح المملكة المغربية وضع “ضيف خاص” خلال الطبعة ال15 لهذا المعرض الدولي التي استضافتها مدينة جيان الأندلسية، العاصمة العالمية لزيت الزيتون

تعليق الصورة : الصورة لندوة التي نظمت على هامش مهرجان الزيتون بمكناس السنة الماضية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.