موقع ووردبريس عربي آخر

مكتب الصرف: فاتورة واردات المغرب من القمح والشعير والصوجا ترتفع بـ5 مليارات درهم

أفادت معطيات صادرة عن مكتب الصرف بأن قيمة مشتريات المغرب من الشعير والقمح وزيت الصوجا بلغت، منذ بداية السنة إلى نهاية ماي، حوالي 15,8 مليارات درهم.

ومقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، زادت فاتورة هذه المواد بأكثر من 5 مليارات درهم، حيث كانت في حدود 10,7 مليارات درهم.

وشهدت فاتورة الشعير أعلى زيادة، حيث انتقلت من 325 مليون درهم خلال السنة الماضية إلى 3 مليارات درهم. ويعزى ذلك الوضع إلى الجفاف الذي ميز الموسم الفلاحي الحالي.

ولجأت الحكومة إلى استيراد كمية كبيرة من الشعير من الخارج، لحماية القطيع ومساعدة مربي الماشية المتضررين من قلة التساقطات المطرية.

وبخصوص زيت الصوجا  سجلت هي الأخرى ارتفاعا ملحوظا، حيث انتقلت فاتورتها من 1,8 مليارات درهم نهاية ماي 2021 إلى 3 مليارات درهم في نهاية ماي 2022، بمعدل نمو ناهز 62,2 في المائة.

وتأثرت أسعار زيت الصوجا بقلة العرض على المستوى العالمي؛ بسبب الظروف المناخية غير المواتية في البلدان الكبرى المنتجة، إضافة إلى الحرب الروسية في أوكرانيا على سلسلة الإمدادات.

أما فيما يخص القمح، فقد بلغت قيمة ما تم استيراده خلال الأشهر الخمسة الأولى حوالي 9,8 مليارات درهم، مقابل 8,6 مليارات درهم قبل سنة، أي بنمو ناهز 14,8 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.