موقع ووردبريس عربي آخر

مشروع إقليمي للنهوض بالعمل اللائــق للشباب في القطاع الفلاحي ببلدان اتحاد المغرب العربي

المحيط الفلاحي : وقعت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي و المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة (الفاو)،  على مشروع إقليمي لبرنامج التعاون التقني (للفاو) يحمل اسم “النهوض بالعمل اللائق للشباب في القطاع الفلاحي بالوسط القروي داخل بلدان اتحاد المغرب العربي”.

و ذكر بلاغ للأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي أن هذا المشروع، الذي أعد على أساس الأولويات الإقليمية المحددة من طرف الفاو و اتحاد المغرب العربي سنة 2014 و أولويات البلدان المستفيدة، سيمكن من تحسين ولوج الشباب (نساء و رجال) إلى عمل لائق في القطاع الفلاحي بالوسط القروي في بلدان اتحاد المغرب العربي.

و أضاف البلاغ أن هذا المشروع، الذي سيساعد كذلك على إدماج قدرة الشباب على التكيف مع العمل بالوسط القروي في سياسات و استراتيجيات و برامج التنمية الفلاحية، سيعزز دعم منظمة الفاو و اتحاد المغرب العربي، الذي تركز، خلال السنتين الأخيرتين، حول إشكالية تنسيق السياسات الفلاحية و الاندماج الإقليمي، من خلال التأكيد على تعزيز دور المنظمات المهنية في الأمن الغذائي للمغرب العربي.

و يرتكز هذا المشروع حول ثلاثة محاور تتعلق بتحليل جيد للوضعية و إشكالية التشغيل اللائق للشباب بالوسط القروي في البلدان المستفيدة سواء على مستوى العرض أو الطلب، خاصة إزاء الفرص و ظروف العمل في الفلاحة بالعالم القروي بما في ذلك تدبير الموارد الطبيعية.

و يهم المحور الثاني إعداد برامج و مخططات عمل وطنية للنهوض بالعمل اللائق للشباب في المجال الفلاحي بالوسط القروي وفق مقاربة تشاركية، فيما يتعلق المحور الثالث بتعزيز القدرات الوطنية لتنفيذ برامج و مخططات عمل وطنية للنهوض بتشغيل الشباب في ظروف لائقة بالعالم القروي.

و كان اتحاد المغرب العربي و (الفاو) وقعا، في رابع مايو الماضي بالرباط، على مشروع إقليمي لبرنامج التعاون التقني للفاو حول النهوض بالتموقع المستدام للمنظمات المهنية من أجل اندماج أفضل لصغار المزارعين و المزارعات في سلسلة القيم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.