موقع ووردبريس عربي آخر

مشروع إحداث مزرعة مغربية – ألمانية في مجال الفلاحة وتربية المواشي

0

مكناس : أكد مساعد الوزير الألماني للتغذية والفلاحة وحماية المستهلكين، السيد جيرد مولر، اليوم الأربعاء بمكناس، أنه سيتم قريبا إحداث مزرعة نموذجية مغربيةألمانية في مجال الفلاحة وتربية المواشي بالمملكة.

وقال السيد مولر، خلال ندوة صحفية تم عقدها قبيل افتتاح الدورة السادسة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، المنظم تحت شعارالفلاحة التضامنية”، إن المزرعة النموذجية المغربية – الألمانية في مجال الفلاحة وتربية المواشي ستحدث بموجب إعلان نوايا سيوقع بين الطرفين، يوم الخميس المقبل.

وسيتم إنجاز هذه المزرعة في ظرف 12 شهرا على مساحة تقدر ب` 250 هكتارا ستخصصها الدولة للمشروع، بينما يلتزم الطرف الألماني بالمساهمة من خلال العمل على التحسين الجيني لحيوانات المزرعة (لاسيما الأبقار الحلوب)، والتكوين المهني لفائدة المستفيدين من المشروع.

وأشار السيد مولر، إلى أن الظروف المناخية في المغرب تعتبر جد ملائمة للرقي بقطاع تربية المواشي إلى مستويات أفضل، مشيرا إلى أن بلاده ستعمل على دعم مجهود المغرب في هذا الاتجاه من خلال تعزيز التبادل الثنائي في مجال التحسين الجيني وتكوين الفلاحين ومربي المواشي.

وأوضح في هذا الصدد، أن الرفع من إنتاجية الحليب ودعم إنتاجية المزروعات يتطلب تكوينا يتلائم مع الأساليب الإنتاجية الحديثة وتوظيف المعدات والآليات العصرية المستخدمة في هذا الإطار.

وبخلاف المغرب، الذي لا يتجاوز فيه متوسط الإنتاج السنوي من الحليب لدى البقرة الحلوب نحو 1400 لتر، يرتفع المتوسط السنوي بألمانيا إلى 8000 لترا للبقرة الواحدة، وصولا إلى 14 ألف لتر في الاستغلاليات النموذجية.

وأوضح أنه لم يتم إحداث مراكز متميزة من هذا القبيل بدعم من ألمانيا، سوى في الصين وأوكرانيا وروسيا، مضيفا أن المغرب يعتبر رابع هذه الدول، نظرا للعلاقات المتميزة التي تربط الجمهورية الفيدرالية الألمانية بالمملكة، التي تستورد أزيد من ثلثي الأبقار المنتجة من هذا البلد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.