موقع ووردبريس عربي آخر

مشاركة متميزة لوكالة التنمية الفلاحية في المؤتمر الإقليمي الأول للري والصرف الزراعي بالشرق الأوسط

اختتمت يوم أمس الثلاثاء الجلسات العلمية للمؤتمر الإقليمي الأول للري والصرف الزراعي بالشرق الأوسط الذي نظمته المؤسسة العامة للري، تحت عنوان “الإدارة المتكاملة لقطاع الري لتنمية مرنة ومستدامة”، بالتعاون مع المنظمة الدولية للري والصرف (ICID)، والذي انطلق في العاصمة السعودية الرياض يوم الاثنين من 26 الى 28 من فبراير 2024 ، برعاية  وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وحضور دولي وإقليمي كبير.

وشاركت وكالة التنمية الفلاحية في فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول من خلال عرض حول التجميع الفلاحي و أهميته في تأهيل الفلاحين و تحسين الإنتاج و كذا آليات تشجيع الاستثمار في القطاع الفلاحي بالمغرب.

كما كان هذا اللقاء فرصة لتقديم التجربة الكبيرة والمتميزة للمملكة المغربية في التنمية الفلاحية و خاصة مخطط المغرب الأخضر ومكتسباته الرائدة واستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، وما تتميز به من أهمية لتطوير فلاحة تنافسية ومستدامة ومرنة إزاء التغيرات المناخية.

وللاشارة دعا المؤتمر إلى إقامة برامج تعليمية وتدريبية متخصصة، وتشجيع تبادل المعرفة والخبرات بين الخبراء في مجالات الري والصرف على كافة المستويات من مزارعين وفنيين ومهندسين وجهات إرشادية.

وأشار المؤتمر إلى أهمية الاستثمار في تطوير أنظمة الصرف الزراعي، لضمان الاستخدام الأمثال للموارد المائية، وبحث فرص إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي ومراقبة جودة المياه للمصارف.

واختتم المؤتمر توصياته بالتأكيد على أهمية الرقمنة وتسخير البيانات والذكاء الاصطناعي لدعم اتخاذ القرار وتحسين الأعمال للإدارة المتكاملة لمنظومة الري والصرف وتوفير التطبيقات الذكية للمزارع في الأجهزة المحمولة.

#المحيط الفلاحي: عادل العربي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.