موقع ووردبريس عربي آخر

مشاركة المغرب في المعرض الدولي للفلاحة والثروة الحيوانية بأبيدجان

المحيط الفلاحي : ذكرت صحيفة (ليكسبريسيون) الإيفوارية، اليوم الثلاثاء، أن حضور المغرب، كضيف شرف، في الدورة الثالثة للمعرض الدولي للفلاحة والثروة الحيوانية بأبيدجان “سارا-2015“، “يندرج ضمن رؤية كوت ديفوار للاستفادة من التجربة المغربية في المجال الفلاحي“.

وأضافت اليومية في مقال بعنوان “المعرض الدولي للفلاحة والثروة الحيوانية 2015 : ابتكارات هامة في الموعد”، أن مشاركة المغرب في هذه التظاهرة تندرج في إطار استمرارية علاقات التعاون بين البلدين.

وكتبت الصحيفة أن كوت ديفوار، وفضلا عن هدف تعزيز التعاون جنوب-جنوب بين البلدين، “يمكنها الاستفادة من الخبرة المغربية في مجال التحكم في المياه، وهو القطاع الذي حققت فيه المملكة الشريفة تقدما هاما، حيث أدرجت ضمن مخطط المغرب الأخضر، برنامجا وطنيا للاقتصاد في مياه الري، والذي يشكل عنصرا استراتيجيا في تنميتها الفلاحية“.

وأضافت أن “هناك أوجه تشابه بين كوت ديفوار والمغرب على صعيد سياساتهما الفلاحية”، مذكرة بأن كوت ديفوار وضعت برنامجا وطنيا للاستثمار الفلاحي، تم اعتماده في يوليوز 2010، ويطمح إلى تدارك التأخر الذي تراكم على مستوى الاستثمارات العمومية خلال العقد الماضي.

وأشارت اليومية، في هذا السياق، إلى أن المغرب أعد مخطط المغرب الأخضر، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أبريل من سنة 2008، بهدف جعل الفلاحة رافعة ذات أولوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة.

وسيشكل المعرض، المقرر تنظيمه ما بين ثالث و12 أبريل المقبل، تحت شعار “النهوض بالاستثمار الفلاحي المستدام”، فرصة لتجديد التأكيد على مكانة كوت ديفوار كبلد رائد في القطاع الفلاحي بمنطقة غرب إفريقيا، وكذا لتشجيع تبادل التجارب والخبرات بين المشاركين.

كما يهدف المعرض، بحسب وزير الفلاحة الإيفواري، كوليبالي مامادو سانغافوا، إلى جذب الشركاء في مجال التنمية لاستكشاف المؤهلات الفلاحية لكوت ديفوار، بغية تشجيع الاستثمار في القطاع.

المحيط الفلاحي : و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.