موقع ووردبريس عربي آخر

منظمة”الفاو” ومرصد التنمية البشرية يطلقان دراسة حول الإدماج القروي من خلال الفلاحة الصغرى بالمغرب

أطلق المرصد الوطني للتنمية البشرية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، اليوم الخميس بالرباط، دراسة حول “الإدماج في العالم القروي: نموذج الفلاحة الصغرى العائلية بالمغرب“.

وخلال ورشة إطلاق هذه الدراسة التي جمعت ممثلي المرصد والمنظمة الدولية، تدارس المشاركون أهداف ومضامين والنتائج المنتظرة من هذه المبادرة التي تندرج في إطار الأولويات الاستراتيجية للتنمية في العالم القروي تطبيقا للتوجيهات الملكية السامية.

وقال الحسن المنصوري، الكاتب العام للمرصد في تصريح للصحافة إن الدراسة تروم تطوير الأدوات المناسبة من أجل مراقبة مستمرة وتقييم دوري لانعكاسات السياسات والبرامج العمومية في المناطق المحددة كنماذج، على تطور مسار الادماج والتنمية البشرية للفلاحة الصغرى العائلية، بغية ملاءمة المناهج وأدوات التحليل مع الدراسات اللاحقة حول الفضاءات الفلاحية الإيكولوجية بالمملكة.

وأوضح المنصوري أن نتائج الدراسة ستمكن من تأهيل المناهج واختيار المناطق التي ستكون فضاء مرجعيا وقاعدة للدراسات المستقبلية، الدورية والمقارنة، التي تهم تطور مستوى الادماج والتنمية البشرية للفلاحة الصغرى العائلية.

ومن جهته، أبرز ممثل الفاو في المغرب، مايكل جورج هاك أن الدراسة تنصب على تحليل السياسات والبرامج العمومية للنهوض بالفلاحة الصغرى العائلية في منطقتين نموذجيتين وعلى ثلاثة فضاءات فلاحية ايكولوجية (المصب الشمالي للأطلس المتوسط، والمصب الجنوبي والفضاء ما قبل الصحراوي في اقليمي أزيلال وورزازات).

وقال السيد هاك إن المشروع سيمكن من تحديد خصائص وتوجهات الفلاحة الصغرى العائلية في كل فضاء فلاحي ايكولوجي، وكذا امكانيات تعزيز وتحسين هذا النشاط، مشيرا الى أن النتائج المنتظرة لهذا المشروع تروم على المدى البعيد منح القرويين الفقراء امكانية تحقيق الاستقلالية عبر تعزيز المنظمات والمؤسسات القروية وتطوير مقاربات لفائدة الفقراء في السياسات والبرامج التي تحسن ولوجهم للموارد الطبيعية وتدبيرها بطريقة مستدامة.

وذكر ممثل الفاو بأن المنظمة، ومن أجل تقليص الفقر القروي في بلدان الشرق الأوسط وشمال افريقيا، أطلقت مبادرة جهوية من أجل النهوض بالفلاحة الصغرى في المنطقة. وقد تبنت هذه المبادرة مقاربة مندمجة تقوم على انعاش الشغل بالعالم القروي والنمو الاقتصادي المدمج للساكنة، والذي يستفيد منه صغار الفلاحين.

العربي عادل 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.