موقع ووردبريس عربي آخر

مراكش .. وفد صحفي أجنبي يطلع على التجربة الجهوية في مجال زراعة الزيتون.

0

مراكش – قام وفد يتكون من عشرة صحافيين أجانب ، أمس الاثنين بزيارة الى المدينة الحمراء للتعرف على تجربة جهة مراكش -تانسيفت -الحوز في مجال زراعة الزيتون .

و تشكل هذه المبادرة المنظمة من طرف المجلس الدولي لزيت الزيتون و التي تعد جزءا من أنشطته الترويجية ،فرصة لهؤلاء الصحفيين، القادمين من كندا والصين والهند واليابان وروسيا، للإطلاع على الإنجازات التي حققتها المملكة في مجال زراعة الزيتون وإنتاج زيت الزيتون.

وتعد هذه الرحلة الصحافية التي ستقود الوفد بعد ذلك الى منطقة البروج ومدن الدار البيضاء وفاس و مكناس والرباط أيضا، مناسبة للتعرف على فوائد واستعمالات الزيتون على المستوى الوطني .

وفي هذا السياق ، تم عقد جلسة عمل بمقر المديرية الجهوية للفلاحة بمراكش ، تم خلالها تقديم شروحات وايضاحات مفصلة حول الخطوط العريضة للمخطط الجهوي “المغرب الأخضر “في مجال قطاع الزيتون ، والإمكانيات التي يتوفر عليها و الصعوبات التي يجتازها وكذا مشاريع زراعة الزيتون التي يجب تنفيذها بالمنطقة .

ويحتل قطاع الزيتون بجهة مراكش تانسيفت الحوز ،مكانة متميزة في مختلف البرامج الفلاحية حيث تتوفر المنطقة على مساحة لزراعة مختلف الاشجار المثمرة تقدر ب 131 ألف و500 هكتار ، تشكل منها زراعة الزيتون 73 في المائة.

وتمثل هذه المنطقة 20 في المائة من المساحة الوطنية ، وتساهم ب 25 في المائة من الإنتاج الوطني للزيتون ب 200 ألف طن في السنة ، و 70 في المائة من الصادرات الوطنية من الزيتون المصبر .

ولتطوير قطاع الزيتون ، تم توقيع اتفاقية اطار على الصعيد الجهوي بين الدولة والاطار المهني لقطاع الزيتون ، وهي الاتفاقية التي تحدد الأهداف الرئيسية .وتهدف الى توسيع مجال زراعة الزيتون من 123 ألف و400 هكتار الى 156 ألف و600 هكتار ، وتحسين المردودية من 7ر1 الى 5 طن في الهكتار الواحد في أفق سنة 2020.

وتمثل زراعة الزيتون في “مخطط المغرب الأخضر” أكثر من 50 بالمائة من المشاريع وأكثر من 70 في المائة من حيث الاستثمار.

وبالمعهد الوطني للبحث الزراعي بمراكش، زار الوفد الصحفي مختبر الجودة ومركز تذوق زيت الزيتون التابع للمؤسسة حيث قدمت له شروحات حول الأنشطة التي يقوم بها المعهد لانعاش قطاع الزيتون.

و قد قام المعهد في السنوات الأخيرة بتطوير برنامج لتحسين أداء الأصناف المختارة ك”المنارة” ،و “الحوزية “، وم 26″ عبر الأصناف الأوروبية التي تتميز بالجودة العالية .

بعد ذلك زارت المجموعة الصحافية المحطة التجريبية بتاساوت التي تضم مجموعة من أصناف الزيتون من جميع أنحاء العالم .وتتوفر هذه المحطة على مجموعة تتكون من 580 صنفا من شجرة الزيتون من دول البحر المتوسط .

وخلال مقامه بالمدينة الحمراء قام الوفد الصحفي بزيارة للوحدات الصناعية لتصبير الزيتون حيث قدمت لأعضائه شروحات من طرف أعضاء الجمعية المهنية لقطاع الزيتون .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.