موقع ووردبريس عربي آخر

مدرسة حقلية..فريق “المثمر” يرسخ الممارسات الزراعية السليمة لدى الفلاحين بإقليم الحاجب

0

 

قام طاقم مبادرة “OCP-المثمر” بإقليم الحاجب بتنظيم مدرسة حقلية بجماعة آيت والال بطيط، والتي تمحورت حول مزايا تقنية الزرع المباشر، عن طريق تحسين خصوبة الأرض، تثمين الموارد المائية والنقص من تكلفة الإنتاج. شروط الإتباع الجيد لهذه التقنية رهين باحترام دورة زراعية مناسبة، ترك نسبة مهمة من بقايا الزراعات السابقة في الأرض، عدم حرث الأرض واتباع مسار تقني معقلن في الإنتاج.

ولقيت تجربة مبادرة برنامج المثمر”OCP” الخاصة بالمدارس الحقلية مند إنطلاقتها تمكين أكبر عدد من الفلاحين الإستفادة من نصائح الخبراء و كذلك تجارب الفلاحين المشاركين في هذه المدارس.
وتهدف  المدارس الحقلية إلى تقريب الفلاحين من الممارسات الفلاحية الجيدة المتبعة في المنصات التطبيقية الخاصة بالزرع المباشر من أجل الرفع من المردودية مع المحافظة على الموارد الطبيعية.
ولفتت تقنية الزرع المباشر الأنظار خلال الموسم الماضي والنجاح الكبير الذي حققه فريق المثمر في الزراعة الحافظة ، وذلك بفضل نتائج عمليات الحصاد بالمناطق التي طبقت فيها هذه الطريقة. وأجمع عدد من الفلاحين والخبراء أن هذه الطريقة ستغيــر مـلامح زراعة الحبوب مستقبلا، مـن منطلق مردوديتها الموثوقة، وحفاظها على التربة، وتحملها للتغيرات المناخية.
وللاشارة فقد ساهم برنامج “آلية المثمر”لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط “OCP” في خفض كبير لتكاليف الإنتاج من خلال تعزيز الاستخدام المعقلن للمدخلات الفلاحية منذ إطلاقه سنة 2018 من عرضه لخدمات متنوعة، تضم حلولاً مبتكرة ومشخصة لدعم استعمال أفضل الممارسات الزراعية من طرف الفلاحين، وخصوصاً الصغار…
وتركز “آلية المثمر” التي عرفت نجاحا كبيرا على استعمال التقنيات الجديدة والحكامة، والتسميد المعقلن كرافعة لتحسين الإنتاجية والحفاظ على الموارد الطبيعية بمشاركة عدد من المهندسين الزراعيين الذين يوفرون المواكبة المجانية للفلاحين.
المحيط الفلاحي : عادل العربي
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.