موقع ووردبريس عربي آخر

مخطط المغرب الأخضر يروم خلق نحو 1500 مشروع فلاحي في أفق 2020

1

مكناس : أكد السيد حكيم التازي، مدير هندسة المشاريع بوكالة التنمية الفلاحية، اليوم الجمعة بمكناس، أن مخطط “المغرب الأخضر” حدد من بين أهدافه الأساسية إحداث نحو 1500 مشروع فلاحي في أفق سنة 2020.

وأوضح السيد التازي، في مداخلة له خلال ندوة نظمت حول موضوع “الاستثمار في القطاع الفلاحي بالمغرب”، المنعقدة في إطار الدورة السادسة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس (من 27 إلى 2 ماي المقبل)، أن من شأن هذه المشاريع خلق استثمارات سنوية بقيمة 10 ملايير درهم، مضيفا أن هذه الأخيرة تتوزع بين المشاريع القائمة على الاستثمارات الخاصة (961 مشروع) وتلك التي تعتمد على الدعم المباشر للدولة (545 مشروع).

وأكد المسؤول، من جهة أخرى، أن من شأن إحداث مناطق صناعية مندمجة بالمناطق الفلاحية، لاسيما بمكناس وبركان، النهوض بالاستثمار في المجال الفلاحي، مذكرا بأنه تمت برمجة أربع مناطق صناعية مندمجة بكل من تادلة وسوس والغرب والحوز.

كما سيتم تحفيز المستثمرين المرتقبين – يضيف السيد التازيمن خلال الإعفاءات الضريبية المرتقبة، والتي تهم على الخصوص، الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على المعدات والآليات المستوردة أو المقتناة محليا، وكل من الضريبة التجارية والضريبة الحضرية على مدى خمس سنوات، إلى جانب الضريبة العامة على الدخل بالنسبة للمقاولات المستوردة.

وأوضح السيد التازي، في سياق آخر، أن الدولة تعمل على تنويع المنتوجات المدعومة عبر صندوق التنمية الفلاحية، وتثمين مجالات فلاحية أخرى تتمثل في المنتوجات المحلية والنباتات الطبية والعطرية ومجال الفلاحة البيولوجية.

ويشار إلى أن مخطط “المغرب الأخضر” يروم تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل، على الخصوص، في جعل القطاع الفلاحي أحد أهم محركات تنمية الاقتصاد الوطني، والتأسيس لفلاحة عصرية تستجيب للمعايير الإنتاجية المعتمدة عالميا، إلى جانب تجديد نسيج الفاعلين وإعادة هيكلته اعتمادا على نماذج “التجميع“.

تعليق الصورة: في الصورة السيد حجاجي  المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.