موقع ووردبريس عربي آخر

مخطط المغرب الأخضر محور رئيســي لتنمية القطاع الفلاحي بجهة دكالة عبدة

0

المحيط الفلاحي : شدد السيد عبد الرحمن النيلي الذي تم تنصيبه اليوم الأربعاء بآسفي مديرا جديدا للمركز الجهوي للاستثمار الفلاحي على أن مخطط المغرب الأخضر يعد المحور الرئيسي لتنمية القطاع الفلاحي بجهة دكالة عبدة.

وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الإطار العملي للمركز حاليا يتمثل اساسا في العمل على تحديد حصيلة الثلاث سنوات من انطلاقة هذا المخطط وتحيينه حسب المتطلبات مشيرا إلى أن الأهمية القصوى في الظرفية الراهنة تقتضي وضع خطة طريق تضمن تمثيلية كل الشركاء من جمعيات ومجلس الجهة والغرفة الفلاحية وسلطات محلية من أجل تسهيل عملية التقييم وضمان تمثيلية كل مناطق الجهة.

وأكد السيد عبد الله بنذهيبة والي جهة دكالة عبدة وعامل عمالة إقليم آسفي الذي ترأس حفل التنصيب على أهمية الدور الذي يقوم به المركز سواء فيما يتعلق بالتواصل والحوار والتشاور مع الفلاحين ومع مجمل الفاعلين في مجال الفلاحة بالجهة.

وذكر بالمناسبة بالطاقات البشرية وبالمؤهلات الفلاحية التي تزخر بها جهة دكالة عبد باعتبار احتلالها الصدارة على المستوى الوطني من حيث إنتاج الحبوب والخضروات مركزا على الدينامية التي بعثها مخطط المغرب الأخضر في الميدان الفلاحي كرافعة للتنمية على الصعيدين الوطني والجهوي يرمي إلى تحسين المردودية الفلاحية وتحسين شروط عمل الفلاحين.

وتتكون الأراضي الصالحة للزراعة بجهة دكالة عبدة والتي تشمل أقاليم كل من الجديدة وآسفي واليوسفية وسيدي بنور٬ حسب المديرية الجهوية للفلاحة٬ من 1 مليون هكتار منها 115 ألف هكتار مسقية وتتوفر على 18 مشروعا منها 13 مشروع يتعلق بالدعامة الأولى ويجري الإعداد لتسعة مشاريع أخرى في إطار الدعامة الثانية.

وحضر حفل التنصيب عامل عمالة إقليم سيدي بنور ورئيس الجهة والمنتخبون.

و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.