موقع ووردبريس عربي آخر

مخطط المغرب الأخضر.. إطلاق أربعة أوراش مهيكلة بجهة فاس-بولمان

0

فاس : تم بجهة فاسبولمان إطلاق أربعة أوراش فلاحية مهيكلة، وذلك في إطار تفعيل المخطط الفلاحي الجهوي،الذي يجسيد مخطط “المغرب الأخضر” محليا.

وتهم هذه المحاور ،حسب المديرية الجهوية للفلاحة، إنجاز مشاريع الدعامة الثانية الموجهة للمواطنين محدودي الدخل والشروع في إنجاز مشاريع التجميع وتعزيز مكتسبات النهوض بالاستثمار وتوفير الآليات الكفيلة بتنفيذ مخطط المغرب الأخضر .

وفي إطار الورش الأول المتعلق بتفعيل مشاريع الدعامة الثانية، خصصت المديرية الجهوية للفلاحة خلال السنة المنصرمة استثمارا بقيمة 8 ر12 مليون درهم لفرع زيت الزيتون ومنتجات الحليب وتربية النحل، علاوة على اللحوم الحمراء والزعفران.

ومن المرتقب أن تتم إضافة فرعي الحبوب والتفاح خلال هذه السنة.

ويخص الورش الثاني الشروع في إنجاز مشاريع التجميع بالنسبة لفرع الحبوب و”سماد بذور” بالنسبة لفرع الأسمدة المنتقاة والمجالات المتعلقة بفرع منتجات الحليب والمشاريع المبرمجة خلال السنة الجارية في انتظار مصادقة لجنة الاستثمار الوطني.

ويهم المحور الثالث الذي لا يقل أهمية، تعزيز مكتسبات النهوض بالاستثمار في إطار صندوق التنمية الفلاحية. وجدير بالذكر، في هذا الصدد، أن التحفيز المرتقب ضمن هذا الصندوق يتمثل في إحداث شباك وحيد للدفع بالاستثمار الفلاحي إلى مستوى تعتبره المديرية الجهوية للفلاحةمقبولا”. ومكنت هذه الإجراءات من معالجة خلال سنة 2010، ألفين و150 ملفا للدعم باستثمار إجمالي بلغ 339 مليون درهم.

ويتعلق المحور الاخير، من جهته، باعتماد آليات وإجراءات تفعيل مخطط المغرب الأخضر بالنسبة لمجموع الشركاء، سواء داخل أو خارج المديرية الجهوية للفلاحة، خاصة المؤسات المهنية والمستثمرين المحتملين.

وتجدر الاشارة الى أنه تم تخصيص مبلغ بقيمة 6 ر10 مليار درهم من أجل تمويل المخطط الفلاحي الجهوي فاس-بولمان.

وستمكن هذه الاستثمارات من إنجاز في أفق 2020 ، 108 مشروعا (55 للإنتاج الحيواني و53 للإنتاج النباتي).

وفي المجموع، تم اعتماد ثمانية فروع نباتية (أشجار الزيتون والنباتات العطرية والحبوب والقطاني والخضر والأعشاب الطبية) وأربعة حيوانية (الحليب واللحوم الحمراء والبيضاء والعسل) في إطار هذا المخطط الفلاحي الجهوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.