موقع ووردبريس عربي آخر

مختصرات اليوم الرابع من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب

0

مكناس 1-05-2010

نظمت الغرفة التجارية الإيطالية     بالمغرب، اليوم السبت بمكناس، ندوة تم خلالها تسليط الضوء على مختلف المؤهلات     الفلاحية بإيطاليا وعلى الخصوص بمنطقة “ايميليو رومان    “.

وأكد المتدخلون في هذا اللقاء، الذي نظم في إطار فعاليات الدورة الخامسة للملتقى     الدولي للفلاحة بالمغرب المنعقدة تحت شعار “التنمية المستدامة”، أن هذه المنطقة     تتمتع بمميزات فلاحية هامة تؤهلها لعقد شراكات وإقامة تعاون مثمر مع الفاعلين في القطاع الفلاحي بالمغرب.

وأشاروا إلى أنه يوجد بالمنطقة عمال مغاربة في القطاع الفلاحي أبانوا عن خبرتهم وتمرسهم الجيد في هذا المجال، مبرزين أن هذه المنطقة تتوفر على العديد من المقاولات التي ترغب في الاستفادة من السوق الفلاحي المغربي، خاصة على مستوى تصدير الآلات والمعدات الفلاحية الحديثة.

========================

نظم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم السبت في إطار فعاليات الملتقى، ندوة حول موضوع “التغطية الاجتماعية بالقطاع الفلاحي : حصيلة وآفاق“.

وتهدف هذه الندوة إلى التعريف بمهام الصندوق وتقريب الفلاحين من الخدمات التي يقدمها على مستوى التغطية الاجتماعية، وعلى الخصوص التعويضات على المدي القصير أو البعيد.

وأكد المشاركون في هذه الندوة على أهمية الحماية الاجتماعية للفلاحين، مشيرين إلى ضعف هذه التغطية نظرا لغياب مقاولات مهيكلة وغلبة التشغيل الموسمي وارتفاع نسبة الأمية في العالم القروي.  

========================

يوزع حاليا، في إطار فعاليات الملتقى، “دليل الزائر” الذي يضم بين دفتيه معلومات هامة عن الموقع الذي تنظم فيه الدورة الخامسة للملتقى (صهريج السواني، هري السواني)، ونبذة عن تاريخ مدينة مكناس وبرنامج الندوات.

كما يشتمل هذا الدليل على مسابقة المواشي، وكذا البرنامج العلمي للملتقى، ومعطيات تهم ممولي الملتقى والمؤسسات المشاركة فيه.

========================

تم، عشية اليوم بفضاء المندوبية السامية للمياه والغابات، عرض مسرحية خاصة بالأطفال تستهدف تحسيس الناشئة بأهمية المحافظة على البيئة.

وعرف عرض هذه المسرحية، التي شارك فيه عدد من الأطفال، إقبالا مكثفا من الناشئة الذين حضروا سواء برفقة أولياء أمورهم أو في إطار مجموعات.
المحيط الفلاحي : و م ع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.