الرئيسية » اخبار فلاحية » أخبار فلاحية » مجموعة ” OCP” مشاريع رائدة لمواكبة الفلاح …ومبادرات هادفة لثتمين وتكريس الممارسات الفلاحية الجيدة…

مجموعة ” OCP” مشاريع رائدة لمواكبة الفلاح …ومبادرات هادفة لثتمين وتكريس الممارسات الفلاحية الجيدة…

تواكب مجموعة OCP ، الرائد العالمي للفوسفاط ومشتقاته، المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (SIAM) منذ دورته الأولى باعتبارها “الراعي الرسمي”. يتماشى المعرض، الذي أصبح موعدا هاما في العالم الفلاحي، مع طموح مجموعة “OCP” المتمثل في تطوير فلاحة مدرة للدخل، وهذا ما يتطابق تماما مع نهج الدورة الرابعة عشر من المعرض الدولي للفلاحة الذي يعقد من 16 إلى 21 أبريل 2019 تحت شعار : ” الفلاحة، رافعة للتشغيل ومستقبل العالم القروي “.
في إطار رؤيتها العامة، تزود مجموعة “OCP” الفلاحين بالأسمدة ذات الجودة العالية، وتدعمهم من أجل الاستخدام المعقلن للأسمدة إلى جانب تكوينهم في تقنيات التسميد ومجالات أخرى، حيث تم بالفعل إطلاق برامج الدعم الفلاحي بالمغرب وكذا في إفريقيا.
أما في الواقع، فإن آلية ” المثمر ” التي تجوب مختلف مناطق المملكة، هي دليل على المبادرات التي تهدف إلى تزويد الفلاحين بالأدوات التقنية والأساليب العملية التي تمكنهم من تحقيق مردودية أفضل في زراعاتهم. تتميز الأيام التواصلية التي تعقد في إطار هذه الآلية مع الفلاحين بإجراء مقابلات فردية يتم خلالها التبادل مع المهندسين الزراعيين لمجموعة “OCP ” يتم خلالها تقديم العديد من التوصيات بشأن أنشطتهم، كما يتم عرض التجارب التطبيقية من أجل تكوينهم على الممارسات الفلاحية الجيدة.
‫على صعيد القارة الإفريقية، يضع “OCP School Lab ” ، رهن إشارة الفلاحين مختبرا متنقلا لتحليل التربة ويمدهم بالنصائح في مجال الزراعات المستدامة والمعقلنة، وقد استفاد من هذه الآلية أكثر من 160000 فلاح إفريقي في أكثر من 6 دول. هناك مبادرة أخرى أطلقتها ” OCP Afica” لفائدة القطاع الفلاحي، ويتعلق الأمر بآلية “Agribooster” الذي يعتبر برنامجا للمواكبة يوفر للفلاحين الأدوات اللازمة للرفع من عائدات منتجاتهم من خلال الحصول على التمويل بشراكة مع الفاعلين المحليين.‬
تهدف جميع هذه المبادرات التي تقوم بها المجموعة إلى تعزيز الأنشطة المدرة للدخل بالنسبة للفلاحين، وهذا يتماشى مع توصيات منظمة الأغذية والزراعة (FAO) التي تدعو إلى تيسير الوصول إلى المعرفة، الأراضي والخدمات المالية لتوفير فرص الشغل ودعم نمو القطاع الفلاحي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *