موقع ووردبريس عربي آخر

مجموعة “OCP”و رهان مواجهة تحديات الأمن الغذائي

وضعت مجموعة OCP رهان مواجهة تحديات الأمن الغذائي في صلب استراتيجيتها، وأطلقت في فبراير 2016 فرعها “OCP Africa” المخصص لتنمية أنشطتها في القارة الافريقية بهدف رفع تحدي فلاحة مهيكلة، وفعالة ومستدامة.

تحديات فرضتها توقعات ارتفاع الساكنة العالمية إلى 10 ملايير نسمة بحلول سنة 2050 والانخفاض المستمر للأراضي الصالحة للزراعة، لذلك وجب العمل على زيادة مردودية المحاصيل من خلال 60٪ من الأراضي الزراعية غير المستغلة عبر العالم.

لكسب هذا الرهان وفق معطيات المجموعة، تعمل OCP Africa داخل سلسلة الإنتاج الفلاحي بأكملها من أجل ضمان إنتاج أسمدة تنافسية بالقرب من الأحواض الفلاحية الكبرى، وتعزيز القدرات اللوجيستيكية والمساهمة في تطوير شبكات محلية جديدة للتوزيع لخدمة القطاع الفلاحي.

وهكذا، لا يقتصر عمل OCP Africa على توزيع الأسمدة فقط بل يشمل تقديم حلول متكاملة للفلاحين ولا سيما من خلال التكوين والتمويل. ويرتكز هذا الالتزام طويل الأمد على منظومة بغنية ومتنوعة من الشركاء المحليين الأفارقة والدوليين.

وتضيف معطيات مجموعة OCP، وفي إطار التزامها تجاه أفريقيا، أنها خصصت 4 ملايين طن من الأسمدة للقارة خلال سنة 2023، وهو ما يعادل ربع إنتاجها العالمي المتوقع، ما سيمكن من تغطية 80٪ من عجز الأسمدة بإفريقيا.

ومن خلال تبني النهج العلمي المشخص، تتواجد OCP Africa في 12 بلدا إفريقيا وتتوفر على أكثر من 75 شريك في أنشطة البحث والتطوير بالإضافة إلى تصميمها لأكثر من 44 تركيبة ملائمة من الأسمدة.

مواكبة مليوني فلاح إفريقي…

تمكنت OCP Africa ، وفق المعطيات ذاتها، من مواكبة مليوني (2 مليون) فلاح إفريقي ورسم خرائط خصوبة التربة لحوالي 50 مليون هكتار داخل القارة. كما أقامت OCP Africa  ، 5000 منصة تطبيقية سنة 2023 وأطلقت العديد من المبادرات حول صحة وجودة التربة من بينها: التنوع البيولوجي للتربة، تدبير حموضة التربة، تدبير ملوحة التربة، تحسين جودة التربة.

ووفرت أيضا العديد من وحدات الأسمدة الممزوجة في القارة، والتي مكنت من إنتاج العديد من التركيبات المشخصة بطاقة إنتاجية متوقعة في حدود 1.2 مليون طن. وتسعى إلى توفير 11 وحدة للتخزين على المدى البعيد بسعة تصل إلى 300,000 طن.

توفير المدخلات والتكوين…

يعتبر قطب الفلاحين Farmer Hub ، أحد برامج OCP Africa  الذي تم تصميمه للمواكبة الشاملة بدءا من توفير المدخلات والتكوين، مرورا بالمساعدة على الولوج إلى الأسواق والمكننة.

ويهدف هذا البرنامج إلى مواجهة تحديات الوصول إلى المدخلات وتوفيرها من خلال تزويد صغار الفلاحين في المجتمعات القروية، إلى جانب التكوين حول الممارسات الفلاحية الجيدة والخدمات الإرشادية.

بالإضافة إلى ذلك، تم نشر ما لا يقل عن 136 قطب للفلاحين (Farmer Hubs) في العديد من الدول الإفريقية، وخاصة في السنغال، وساحل العاج، ونيجيريا وتنزانيا، وهو ما مكن من مواكبة 470.000 فلاح في برامج التكوين وتموين 870.000 فلاح.

OCP SCHOOL LAB آلية متنقلة للتكوين…

تمكن الآلية المتنقلة OCP SCHOOL LAB، من ضمان التكوين حول الممارسات الفلاحية الجيدة، وتحليل التربة والنصائح المتعلقة بالتسميد، وتقدم هذه الآلية خدمات متعددة تشمل العروض التوضيحية، ودورات التكوين التفاعلية التي ترتكز على الوسائل التعليمية لتشخيص خصوبة التربة بشكل فوري.

ومن خلال مختبر التحليل المتنقل المزود بأجهزة الاستشعار بالأشعة تحت الحمراء والأشعة السينية، يمكن البرنامج من مناقشة الجوانب التقنية مع المنتجين على غرار الاحتياجات الغذائية للتربة وتوصيات الأسمدة الملائمة.

وفي إطار هذا البرنامج، من المتوقع تنظيم دورات تكوينية تفاعلية باللهجات المحلية من أجل مواكبة الفلاحين في اختيار الأسمدة الملائمة لتربتهم.  واليوم، تم دعم 640.000 فلاح من طرف OCP SCHOOL LAB داخل 9 دول إفريقية، وتسجيل زيادة في مردودية %84 من الفلاحين المستفيدين من مواكبة البرنامج.

 AGRIBOOSTER باقة متكاملة من المنتجات

“AGRIBOOSTER” هو برنامج يوفر باقة متكاملة من المنتجات والخدمات بهدف تحسين مردودية صغار الفلاحين من خلال توفير المدخلات وتسهيل الربط fالأسواق (المصنعون والمستهلكون). ويسمح Agribooster للفلاحين بالاستفادة من التكوين حول الممارسات الفلاحية الجيدة. وقد مكن إلى حدود اليوم من مواكبة 1 مليون فلاح مع الرفع من المردودية بنسبة 30 إلى 100٪.

إلتزام  مستدام بتطوير القطاع الفلاحي .. 

عبر مجموعة من المبادرات، تؤكد مجموعة OCP، التزامها من أجل تحقيق مستقبل مستدام للفلاحة في إفريقيا وجميع أنحاء العالم.  وهكذا تواكب مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط   الفلاحة والمجتمعات من خلال مقاربة ترتكز على تشخيص الحلول والمنتجات.

وفي مواجهة تحديات الأمن الغذائي والتغيرات المناخية، تضع مجموعة OCP الفلاح في صلب رؤيتها بفضل تفهم احتياجاته وتوفير المنتجات والخدمات الملائمة لتنمية المناطق والأسواق.

ويعتبر البحث العلمي والابتكار حجر الأساس لهذا الطموح من أجل مواجهة التحديات والاستجابة لاحتياجات إفريقيا. كما تعمل مجموعة OCP على تطوير الحلول التكنولوجية، المالية والاجتماعية، المستدامة والمشخصة التي تدمجها مع مبادرات القرب من أجل تحقيق تأثير ملموس على المنظومة الفلاحية. تمكن العلاقة مع العالم الفلاحي مجموعة OCP من لعب دور مركزي في دعم الفلاحة التي تشكل قاطرة للتنمية في المغرب وإفريقيا بشكل عام، مع تأثير مستدام على النمو، والتشغيل والمجتمعات…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.