موقع ووردبريس عربي آخر

مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط تدعم منتزه نيوكولو بالسنغال

أعلنت مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط عن دعمها لمشروع تطوير مستدام لفائدة منتزه “نيوكولو كوبا” الوطني في السينغال، المتواجد بجنوب شرق البلاد على بعد 650 كيلومترا من العاصمة دكار ، وذلك في إطار التعاون بين المغرب والسنغال ومختلف المبادرات التي تتخذها لفائدة المجتمعات في القارة الإفريقية.

تنوع بيولوجي حيواني ونباتي..

وذكر بلاغ للمكتب الشربف للفوسفاط توصلت ” المحيط الفلاحي”  بنسخة منه اليوم الاثنين ، أن هذا المنتزه يعتبر خزانا للتنوع البيولوجي الحيواني والنباتي، لكنه يخضع من جانب سكان البلديات الـ17 المحيطة به لضغوط قوية ذات آثار مدمرة على موارده الطبيعية، وخاصة المياه، وهو ما يبرر إدراجه منذ 2007 ضمن القائمة الحمراء للمواقع المعرضة للخطر لليونسكو.

وأضاف البلاغ أن مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط طورت في هذا السياق شراكة حقيقية مع وزارة البيئة والتنمية المستدامة والانتقال البيئي في السنغال من أجل تخفيف الضغط على المنتزه وموارده وهي مشروع بدأ سنة 2021 ويستمر لثلاث سنوات ويهدف لدعم مديرية المنتزهات الوطنية من خلال التحكم في جودة مياه الحديقة، وتمكين السكان المحليين من خلال خلق أنشطة مدرة للدخل للنساء، وتوعية المجتمعات، وخاصة الشباب، بأهمية الحفاظ على البيئة من أجل رفاهية الأجيال.

وأبرز أنه في الشق الأول، اعتمدت مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط على خبرة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية من أجل تنظيم سلسلة تكوينات حول جودة الماء لفائدة أطر المنتزه، مضيفا بأنه تم تطوير برنامج لبناء قدرات موظفي الوزارة ، والذي استفاد منه حتى الآن ، 24 من الأطر والموظفين “.

وأضاف أنه تم أيضا منحهم آليات لإجراء تحاليل جودة المياه ومختبرا متنقلا وسيارات ودراجات نارية مجهزة بأطقم تحليل من أجل مراقبة جودة المياه السطحية والجوفية ، مشيرا إلى أنه تم على طول نهر غامبيا الذي يمر عبر المنتزه والذي يمتد لحوالي 250 كلم ، اعداد خطة أفضل لرصد نوعية المياه المتاحة تمكن سلطات المنتزه من اتخاذ تدابير تصحيحية في الوقت المناسب” .

شراكة مغربية سنغالية…

وفيما يخص تمكين السكان المحليين، مكنت الشراكة المغربية السنغالية ، يبرز البلاغ ، من إطلاق مشروع إيكولوجي زراعي قائم على الإدارة الفعالة للموارد الطبيعية والحد تدريجيا من الضغط على موارد المنتزه من خلال استخدام الطاقة النظيفة لضخ المياه وترشيد استخدامها ، مضيفا أن التعاونيات النسائية المستفيدة من المشروع قادرة على زيادة المحاصيل الزراعية بشكل مستدام وضمان الأمن الغذائي لعائلاتهن.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم تنظيم مهمة للتشخيص بشراكة بين جامعة محمد السادس في فبراير 2022 لتقييم احتياجات المجتمعات من حيث المواكبة وخلق الفرص المدرة للدخل والتي مكنت 50 امرأة من الاستفادة من برنامج تقوية القدرات.

دعم “قافلة السفراء”…

وأضاف البلاغ أنه في ما يتعلق بالجزء الأخير من الشراكة ، فإن الشركاء سيتعبؤون قريبا لدعم “قافلة السفراء” التي ستزور البلديات السبعة عشر المتاخمة للحديقة لزيادة وعي السكان المحليين بشأن القضايا المتعلقة بالبيئة .

يشار إلى أن مشروع دعم منتزه نيوكولو كوبا هو الأول ضمن سلسلة مبادرات تطلقها مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط مع وزارة البيئة والتنمية المستدامة والانتقال الإيكولوجي بالسنغال من أجل حماية التراث الطبيعي..

الحفاظ على التنوع البيولوجي…

ومنذ سنة 2022 ، تم إطلاق مبادرتين في السنغال الأولى تهدف إلى دعم لمنطقة جوال فاديوث والتي ستسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة للمجتمعات المحلية وتحسين الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري والساحلي في المنطقة البحرية وحولها ، والثانية بتعاون مع الوكالة السنغالية لإعادة التشجير والسور الأخضر العظيم، تهدف إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي.

ومن خلال هذه المبادرات، تنخرط مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط بشكل كامل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر الحفاظ على البيئة وحماية التنوع البيولوجي، والتعبئة من أجل مستقبل أفضل للقارة الإفريقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.