موقع ووردبريس عربي آخر

مؤتمر دولي حول شجرة اركان باكادير

0

أكادير : يعتبر المجال الغابوي لشجرة الأركان إطارا للتنمية المستدامة المندمجة حيث يقضي مجهودات من مختلف الفاعلين من اجل تحقيق التوازن البيئي والسوسيو اقتصادي للمجال الغابوي لشجرة الأركان. وقد أنشأت الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان andozoa لتلعب دور التنسيق والتكامل بين برامج مختلف المتدخلين.

من الناحية العلمية، جلبت شجرة الأركان انتباه العديد من الباحثين المغاربة والأجانب الذين انكبوا لعدة سنوات على دراسة بيولوجيتها، بيئتها الجغرافية، الاجتماعية، والثقافية فضلا عن فوائدها . كما شملت عدة دراسات الجوانب المتعلقة بالتباين الوراثي لشجرة الأركان، الخصائص المورفوفولوجية والفسيولوجية لمختلف أشجار الأركان، وتقييم التنوع الجيني، الإنبات، إنتاج المشاتل، الإفرازات المختبرية، تخليف شجرة الأركان ، تثمين زيت الأركان ، بالإضافة إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

إلا أن تنطبق نتائج البحوث في هذا المجال لا تزال تواجه تحديات عديدة تتعلق بالدرجة الأولى إلى غياب التنسيق.

لمعالجة هذه الإشكالية ومن أجل بلورة التنسيق الجيد بين برامج الأبحاث، سيتم تنظيم مؤتمر دولي تحت شعار ” الإنجازات وآفاق البحث حول شجرة أركان ” أيام 15-16-17- دجنبر 2011 بمدينة أكادير بفندق les dunes d’or .

ويهدف هذا المؤتمر إلى تبادل الخبرات العلمية والفنية بين المختصين المغاربة والأجانب، الساهرين على القطاع الغابوي، والفاعلين الاقتصاديين والمستهلكين، مما سيساهم في تكريس خطة عمل تسعى لتطوير شجرة سلسلة الأركان على أساس علمية سليمة.

وينظم هذا المؤتمر الدولي الأول، الذي يسعى إلى أن يكون موعدا سنويا، من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، والمندوبية السامية للمياه والغابات والمعهد الوطني للبحث الزراعي.

المحيط الفلاحي : هبة سوس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.